عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «استعدادات مجلس النواب لخطاب السيسي» تتصدر عناوين صحف السبت

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، الشأنين المحلي والخارجي، وخاصة الزيارة التي سيقوم بها اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مجلس النواب وإلقائه خطابا أمام نواب الشعب.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يلقي خطابا تاريخيا مهما اليوم أمام نواب الشعب، وذلك بالتزامن مع مرور 150 عاما على افتتاح أول مجلس نيابي في مصر.

وأضافت أنه سيكون في استقبال الرئيس لدى وصوله، الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، والوكيلان السيد الشريف وسليمان وهدان، والأمين العام المستشار أحمد سعد، ثم يقومون باصطحابه إلى مكتب رئيس المجلس لينضم إليهم رؤساء الهيئات البرلمانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها: إن وقائع الجلسة ستبدأ الساعة العاشرة صباحا بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم إعلان رئيس المجلس الأعضاء بحضور الرئيس السيسي قبل دخوله إلى القاعة الرئيسية، وبعدها يلقي عبدالعال كلمة ترحيب بالرئيس، الذي يبدأ بعدها إلقاء خطابه إلى الأمة من مجلس النواب، حيث سيهنيء النواب والمصريين باكتمال خارطة المستقبل باختيار برلمان شهد العالم بنزاهة انتخاباته، وسيتناول الخطاب جهود الدولة في دفع عملية التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية واستعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وموقف مصر تجاه الأوضاع الإقليمية والعالمية.

وقال المستشار أحمد سعد أمين عام مجلس النواب، إنه تم استيعاب جميع النواب وأعضاء الحكومة بالقاعة الرئيسية والشرفات الملحقة بها، مشيرا إلى تعذر دعوة ضيوف نظرا لضيق القاعة، وسوف يحضر خطاب الرئيس الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس بابا الإسكندرية، وحرم رئيس الجمهورية، وحرم رئيس مجلس النواب. وقال الأمين العام، إن الرئيس لن يعقد أي اجتماعات بالمجلس، ولن يقوم بأي جولات داخله.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، التقيا عناصر قوات إنفاذ القانون من أبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بشمال سيناء، والتي نجحت خلال الفترة الماضية في فرض السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي وتحقيق العديد من الضربات المتلاحقة للقضاء على العناصر التكفيرية والأوكار والبؤر الإرهابية التي تتحصن بها تلك العناصر.

وقالت الصحيفة إن السفير الأمريكي لدى مصر استيفن بيكروفت، أكد عدم انسحاب أي شركة أمريكية من السوق المصرية، فهى جميعا مستمرة في نشاطها، لافتا إلى أنه تم ضخ استثمارات أمريكية جديدة بالسوق المصرية بقيمة 2.2 مليار دولار، وهو ما يمثل 16% من حجم الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت على مصر العام الماضي.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأتا تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي ببناء 200 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل والشباب بالإسكان الاجتماعي بخلاف الـ 101 ألف وحدة التي تم تنفيذها والـ 155 ألف وحدة من المقرر الانتهاء منها هذا العام ومشروع الـ 100 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الوزارة: إنه خلال أيام سيتم إسناد تنفيذ 30 ألف وحدة بالمدن الجديدة، وكلف الوزير مصطفى مدبولي بسرعة تخطيط وإسناد تنفيذ 100 ألف وحدة أخرى بالمدن الجديدة وأن يتضمن ذلك وحدات بكل من العلمين الجديدة وشرق بورسعيد بخلاف حوالي 20 أو 25 ألف وحدة بالمحافظات بالتنسيق مع المحافظين.

وأشارت إلى أن وزير الإسكان يتابع مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بحضور مسؤولي الوزارة والهيئة لمتابعة المشروعات المشتركة خاصة بالإسكان الاجتماعي والمتوسط. والعاصمة الإدارية الجديدة. ومدينتي العلمين الجديدة وشرق بورسعيد.

وصرح مدبولي بأنه تم تسليم اللواء الوزير خرائط مواقع 50 ألف وحدة سكنية لتبدأ الهيئة الهندسية تنفيذها منها 40 ألف وحدة بمدينة 6 أكتوبر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بملف مفاوضات سد النهضة إن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية سيقوم برفع تقرير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة عن نتائج الجولة العاشرة لمفاوضات سد النهضة والتي عقدت بالخرطوم خلال الأسبوع الماضي واختتمت أعمالها أول أمس الخميس بالخرطوم بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا وأعضاء اللجنة الوطنية الفنية المؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث ومعاونيهم.

وشددت المصادر على أهمية توافر الدعم السياسي لمراحل تنفيذ الدراسات تطبيقا لتنفيذ اتفاق إعلان المباديء الموقع بين زعماء الدول الثلاث في مارس الماضي.

وقالت الصحيفة إن القوى العالمية في مجموعة الدعم الدولية لسوريا المجتمعة أقرت في ميونخ خطة عمل تهدف إلى وقف المعارك في سوريا وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى القرى المحاصرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي عقب المحادثات إن المجتمعين اتفقوا على تطبيق وقف للعمليات العسكرية في عموم سوريا على أن يبدأ ذلك خلال أسبوع، لكنه أشار إلى أن القوى الكبرى غير متأكدة من إمكانية تحقيق ذلك وتناولت كل من مصر والسعودية في المفاوضات الصعبة التي استمرت يومين وأسفرت عن الاتفاق.

أخبار اليوم:

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا بدعوة مجلس النواب للانعقاد اليوم ويلقي الرئيس بيانا بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية، يتناول فيه الأوضاع الداخلية والتحديات التي تواجهها مصر على الصعيدين الأمني والاقتصادي وأهم التحديات السياسية التي تواجه مصر داخليا وخارجيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر: إن خطاب الرئيس في البرلمان يتضمن برنامج الحكومة لخفض معدلات الفقر وتوفير فرص عمل للشباب للمساهمة في القضاء على البطالة من خلال تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص المحلي والعربي والأجنبي وضخ رؤوس الأموال في مشروعات جديدة ويعرض الرئيس كذلك الجهود المبذولة وجهود ضبط الأسعار لمساندة محدودي الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية ويتضمن ضرورة التنسيق بين السلطات خاصة في مجال إعداد التشريعات والقوانين لتحقيق النهوض الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة انتهت من إعداد قانون جديد للخدمة المدنية على أن يتم إرساله لمناقشته بمجلس النواب خلال الأسبوع الحالي تزامنا مع عرض الحكومة لبرنامجها الاقتصادي والاجتماعي. وقالت مصادر للصحيفة إنه تمت الاستجابة لملاحظات واعتراضات النواب على قانون 18 المرفوض وأبرزها زيادة العلاوة الاجتماعية ورفع نسبتها من 5 إلى 7٪.. وأكدت المصادر أن الموافقة على زيادة هذه النسبة شأن مجلس النواب والتوافق مع المالية لتدبير مواردها المالية، مشيرة إلى أن قيمة الزيادات تبلغ نحو 2 مليار جنيه وقد تمت مراعاة الزيادة في ضوء معدلات التضخم وزيادة الأسعار.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «الأهرام» إن جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» كشف عن أن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي استخدموا أسلحة كيميائية، وأنهم قادرون على إنتاج كميات قليلة من الكلورين وغاز الخردل.

وقال برينان إن لدينا عددا من الإشارات التي تدل على أن عناصر داعش استخدمت ذخائر كيميائية، محذرا من محاولات التنظيم لتصدير هذه الأسلحة إلى الغرب لتحقيق مكاسب مالية.

وأكد برينان أن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي استخدموا أسلحة كيميائية وأنهم قادرون على إنتاج كميات قليلة من الكلورين وغاز الخردل.

وذكرت الصحيفة أن رئاسة الأركان التركية رفضت تدخل تركيا عسكريا في سوريا. ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش التركي لن يدخل أبدا إلى الأراضي السورية دون قرار من مجلس الأمن، وأضافت أن هذا لن يحدث أيضا لأن روسيا ستعرقله.

وبدورها، قالت صحيفة «الجمهورية» إن الخارجية السودانية اعتبرت أن فشل الولايات المتحدة وبريطانيا في تمرير إضافة فقرات على مشروع قرار بشأن تمديد ولاية فريق خبراء رصد الانتهاكات لحظر الأسلحة التابع للأمم المتحدة في دارفور. دون الإشارة لتعدين الذهب يمثل انتصارا للدبلوماسية السودانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير على الصادق إن هذا الانتصار تم بفضل وقوف الدول الصديقة مع السودان خاصة روسيا.

وأضافت الصحيفة أن طائرات دول التحالف العربي قصفت مواقع ميليشيات الحوثيين وصالح في العاصمة اليمنية صنعاء.

واستهدفت الطائرات معسكر قوات الأمن المركزي في الصباحة ومعسكر جبل النهدين ومحيط دار الرئاسة ومنطقة السبعين في الجنوب، كما استهدفت مخزنا لزيوت السيارات في جولة المصباحي بحي حدة جنوب العاصمة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «استعدادات مجلس النواب لخطاب السيسي» تتصدر عناوين صحف السبت .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق