عاجل

أهم الأخبار اليوم .. مسؤول سوداني: تصدير 800 ألف رأس من الأبقار إلى مصر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور كمال الشيخ، وكيل وزارة الثروة الحيوانية السوداني، إنه تم حل الخلافات بين مصر والسودان بسبب صفقة اللحوم السودانية الأخيرة البالغة 7200 رأس ماشية، بعد أن تأكدت اللجنة العلمية التي شكلها الجانب المصري بعدم وجود إصابات بمرض الحمي القلاعية، وأن عمليات تصدير اللحوم والحيوانات الحية إلى مصر تسير بصورة جيدة، وأن السودان خالية من المرض، موضحًا أنه يوجد حاليًا تعاقدات مصرية لشراء 800 ألف رأس من الأبقار المخصصة للذبح الفوري في المحاجر والمجازر البيطرية المصرية في أبوسمبل.

وأضاف، في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم»، أن تفعيل التبادل التجاري في مجال تصدير اللحوم والحيوانات الحية إلى مصر مستمر، نظرًا للميزة النسبية للحوم السودانية من ناحية الجودة، والتي يقبل عليها المستهلك المصري، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا الإعداد لتنفيذ المشروع الاستراتيجي المصري السوداني لإنتاج اللحوم بولاية النيل الأبيض، والذي يتم طبقًا للمعايير الدولية في مجال الإنتاج الحيواني لضمان الجودة وسلامة قطعان الماشية من الأمراض الوبائية وخلوها منها.

وأوضح وكيل وزارة الثروة الحيوانية السوداني أن المشروع يعد من المشروعات المتكاملة، ويقع على مساحة 40 ألف فدان، وسيغطي هذا المشروع كافة مراحل الإنتاج لتحقيق القيمة المضافة ليس فقط في مراحل التربية والتسمين، ولكنه يمتد لإنتاج كافة منتجات اللحوم المصنعة والألبان، مؤكدا أن مصر تستورد سنويا من السودان بنحو 200 مليون دولار لحوم حية، ونأمل مضاعفة تلك الكمية إلى معدلات أكبر من ذلك خلال الفترة المقبلة بما يحقق الأمن الغذائي للبلدين.

وأضاف «الشيخ» أن مشروع اللحوم بولاية النيل الأبيض، يعد نموذجًا للتكامل المنشود بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان، ويخطط البلدان كي يمتد ليغطي احتياجات الأمن الغذائي للبلدين، ويعتبر نواة للمشروع المتكامل لسد الفجوة الغذائية للعالم العربي، مشددًا على أن السنوات المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون المشترك في المشروعات المشتركة في مجال الإنتاج الحيواني.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مسؤول سوداني: تصدير 800 ألف رأس من الأبقار إلى مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق