عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة» تجرّب «ماكينة» ري توفر المياه

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت «المصري اليوم» أول تجربة ماكينة ري مصرية، توفر 50% من مياه الري، بمقر ديوان عام وزارة الزراعة، بحضور مسؤولي قطاع تطوير الري بوزارة الموارد المائية والري، حيث تم تجربتها في ري الحديقة الأمامية لمقر الوزارة، لمساحة تصل إلى 2500 متر.

وقال المهندس هديب خليفة، صاحب فكرة الماكينة الجديدة، لـ«المصري اليوم»، إن تكلفتها زهيدة مقارنة بمعدات الري الأخرى، حيث تصل إلى 3 آلاف جنيه فقط، ويمكن في حالة تعميم استخدامها، أن توفر نصف الاحتياجات المائية لأغراض الزراعة، بما يعادل 24 مليار متر مكعب مياه سنويا، وتوفر المياه اللازمة لتنفيذ خطة الدولة للاستصلاح بالأراضي الجديدة، تصل إلى توفير المياه اللازمة لاستصلاح 7 ملايين فدان زراعية جديدة، وتنقذ مصر من الجفاف بعد بناء سد النهضة في إثيوبيا.

وأضاف «خليفة» أن الماكينة الجديدة تناسب الأراضي الزراعية في الدلتا ووادي النيل، مهما كانت مساحات الحيازات الزراعية، وملائمة لمعظم المحاصيل الزراعية، ويمكنها رفع المياه من النيل أو المجاري المائية أو القنوات، أو الآبار السطحية، مشيرا إلى أنه تمت تجربة الماكينة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وحازت على تزكية مركز البحوث الزراعية والمركز القومي لبحوث المياه.

وشدد على أن المشروع ليس تجاريا ولكنه «قومي»، معربا عن استعداده للتنازل عنه لصالح وزارتي الزراعة والري، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإنقاذ مصر.

اول تجربة لماكينة ري مصرية
اول تجربة لماكينة ري مصرية
اول تجربة لماكينة ري مصرية

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة» تجرّب «ماكينة» ري توفر المياه .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق