عاجل

أهم الأخبار اليوم .. تعرف على أبرز الموضوعات في صحف الخميس

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت صحف القاهرة الصادرة الخميس، عددا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، ومباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الجابوني في العاصمة ليبرفيل.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان «الرئيس: تطوير العلاقات مع الجابون اقتصاديا وعسكريا» ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن مباحثاته مع نظيره الجابوني على بونجو كانت مثمرة، مشيرا إلى أنها تناولت تطوير العلاقات الثنائية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع بونجو، أمس في العاصمة الجابونية ليبرفيل، أنه تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد تطابقت وجهات النظر بين البلدين.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه تم الاتفاق على تكثيف الجهود لتعزيز علاقات البلدين في كل المجالات، خاصة المجال الاقتصادي والتجاري، من خلال احياء اللجنة المشتركة المتوقفة منذ عام 2008 والتي ستنعقد خلال الشهور المقبلة في الجابون، وتشجيع الاستثمارات المشتركة في البلدين، وتكثيف التعاون في مجال بناء قدرات الأشقاء في الجابون من خلال البرامج التدريبية المختلفة التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات المدنية والعسكرية.

وعلى صعيد الأوضاع الإقليمية، قال الرئيس إنه استمع لرؤية الرئيس على بونجو حول سبل تحقيق الاستقرار المأمول في جمهورية إفريقيا الوسطى، مثمنا جهوده لحل الأزمات في المنطقة، وأوضح السيسى اتفاق الطرفين على تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر والجابون في إطار الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة، بما يصب في المصلحة الجماعية لقارتنا الإفريقية.

وتحت عنوان «رسالتان من السيسى إلى بوتين ورئيس استونيا يسلمهما وزير الخارجية» ذكرت صحيفة (الأخبار) أن سامح شكري وزير الخارجية يبدأ الأسبوع المقبل جولة أوروبية تشمل كلا من: روسيا واستونيا لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية قوله: إن جولة الوزير شكري ستبدأ بالعاصمة الروسية موسكو حيث تأتى في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتى تجسدها سيغة التشاور الاستراتيجى 2+2 التي تضم وزيري خارجية ودفاع البلدين وتبرمها روسيا مع ست دول فقط من بينها مصر فضلا عن آلية الحوار الاستراتيجى على مستوى وزارتى الخارجية.

وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية سيحمل في زيارته رسالة من الرئيس عبدالتفاح السيسى إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تؤكد اهتمام مصر بتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع روسيا والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية، كما يجرى شكري مباحثات مع نظيره الروسى سيرجى لافروف تتناول متابعة مسار العلاقات الثنائية والتشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية وموضوعات مكافحة الإرهاب ويعقب اللقاء مؤتمر صحفى بين الوزيرين.

كما نقلت (الأخبار) عن المستشار أحمد أبوزيد قوله إن شكري سيتوجه إلى استونيا يوم 23 أغسطس الجاري حاملا رسالة من الرئيس السيسي إلى «كيرستي كالجولايد» رئيسة استوانيا تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية فضلا عن التنسيق في عدد من المحافل الدولية. وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية سيجري لقاءات مع كل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاستوني.

وتحت عنوان «أمريكا تشيد بجهود السيسى في تجديد الخطاب الدينى» ذكرت صحيفة (الأهرام) أن وزارة الخارجية الأمريكية أشادت بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتجديد الخطاب الدينى لمواجهة الفكر الإرهابى وتركيزه في خطاباته على أن المساواة بين المصريين في ظل القانون، وأشارت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوى حول الحريات الدينية إلى أن الدستور المصري يكفل حرية الاعتقاد كحق مطلق ونقل التقرير عن عدد من ممثلى الكنيسة تأكيدهم أن الحكومة أكملت بناء 78 كنيسة تم إتلافها أو تدميرها بعد عزل الإخوان في 2013.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير تضمن بعضا من الجوانب السلبية تخص الاعتداءات على الأقباط والتمييز ضدهم في بعض الحالات أو المناطق، كما شن التقرير هجوما ضد كل من تركيا وإيران بسبب استهداف الأقليات الدينية وانتقد التمييز ضد المسلمين في أوروبا.

وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (الأهرام) أنه في محاولة لاستخدام القطارات كأسلحة على غرار (الطائرات) في هجمات 11 سبتمبر 2001، كشفت صحيفة (ديلى تليجراف) البريطانية أمس عن أن تنظيم القاعدة الإرهابى دعا أنصاره إلى تنفيذ هجمات تخريبية، ضد السكك الحديدية في بريطانيا، وربما في الولايات المتحدة وفرنسا أيضا، مستغلا استحالة تأمين مسارات القطارات الممتدة.

وقالت الصحيفة إن التنظيم طلب تحديدا تعلم كيفية إخراج القطارات عن مسارها، لإحداث خسائر كبيرة في الأرواح و«زرع الرعب» وسط المسافرين والركاب.

وفي متابعتها لأخبار بعثة الحج ذكرت صحيفة (الأخبار)«أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان رئيس بعثة الحج الرسمية لهذا العام، عقد اجتماعا بأعضاء البعثة لمتابعة آخر ترتيبات سفر الحجيج وإقامتهم وتقديم الخدمات المختلفة لهم وعلي رأسها الخدمات الصحية والنقل.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله«خلال الاجتماع، كلنا سنعمل كفريق واحد بهدف خدمة الحجيج وتيسير إقامة الشعائر وحل أي مشكلة تطرأ، مضيفا»سأكون حريصاً على زيارة البعثات للاطمئنان على سلامة الحجاج والخدمات المقدمة لهم«.

وأكد مدبولي، أهمية توفير وسائل الانتقال الجيدة للحجاج وكذلك توفير الخدمات الصحية بالتنسيق مع وزارة الصحة التي أرسلت بعثتها لبدء تقديم الخدمات للحجاج المصريين ووزير الصحة يتلقي تقريرا يوميا من البعثة، وأشار وزير الإسكان إلى أنه سيعقد اجتماعا يوميا في السعودية لمتابعة أحوال البعثة وحل أي مشكلة على الفور.

أما صحيفة (الجمهورية) فذكرت أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أن الدعم النقدي خلال التحول الاقتصادي ومعدلات التضخم المرتفعة غير عملى ويضر بالمواطنين، مشيرا إلى أنه طلب من الحكومة الاستمرار في الدعم العيني بالمرحلة الحالية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصلحى قوله، في لقائه أمس مع أسرة وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه سيتم الانتهاء من تحويل كل بطاقات التموين الورقية إلى ذكية قبل نهاية أغسطس الحالى.. وكشف الوزير انه اقترح زيادة الدعم على البطاقات التموينية إلى 35 جنيها لكل فرد ولكن الرئيس عبدالفتاح السيس رفعها إلى 50 جنيها.

وأكد المصيلحى أن سلع عيد الأضحى متوفرة باسعار تناسب الاسرة المصرية وانه توجد احتياطات كافية من القمح والأرز والزيت والسكر لعدة شهور، قائلا إن منظومة الخبز الجديدة تقلل الهدر وتوفر لميزانية الدولة 5ر4 مليار جنيه سنويا.

وأكد أنه ستتم إعادة هيكلة وزارة التموين لزيادة كفاءة العاملين والمفتشين ومراقبة الأسواق وعلاج ما بها من تشوهات.

وفي تناولها للشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن د. عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أنه من المتوقع انخفاض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أنه تم استيراد 84 ألف رأس من العجول الحية المعدة للذبح الفوري استعدادا لعيد الأضحى المبارك، كما تم استيراد أعداد كبيرة من الماعز والخراف و27 ألف طن من الدواجن و120 طنا من لحوم الضأن المجمدة.

ونقلت «الجمهورية» عن الوزير قوله: إنه تم طرح كميات كبيرة من الأرز والزيوت والدجاج والخضروات بأسعار تقل 25% عن الأسواق في 553 منفذا ثابتا.. كما بدأ في 187 منفذا في 18 محافظة حجز الأضاحي البلدية التي يتم تسليمها قبل العيد بيومين بسعر 50 جنيها للكيلو القائم من الجاموس و55 جنيها للبقري و60 جنيها للخراف والماعز.

وأعلنت الوزارة أمس أن اجمالي رؤوس الأضاحي المتبقية حتى الآن بالمنافذ يبلغ 30 ألفا و56 رأسا منها حوالى 25 ألفا و196 رأسا من عجول الأبقار والجاموس و4860 راسا من الأغنام وذلك بجمعيات تنمية الثروة الحيوانية في 8 محافظات.

وتحت عنوان «تدمير سيارتي دفع رباعي بوسط سيناء» ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية من استهداف وتدمير سيارتي دفع رباعي والقضاء على اثنين من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة بوسط سيناء.

وأشارت الجمهورية إلى أن القوات تمكنت من ضبط كمية من الدوائر الكهربية والمواد المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة وأجهزة الاتصال والمستلزمات الطبية والإدارية فضلا عن ضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة.

وذكرت الصحيفة أن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي أعلن ذلك، مؤكدا أن تلك العمليات تأتى استمرارا لجهود القوات المسلحة في مكافحة النشاط الإرهابي وملاحقة العناصر التكفيرية والإجرامية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تعرف على أبرز الموضوعات في صحف الخميس .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق