أهم الأخبار اليوم .. القمة المصرية الصومالية تتصدر اهتمام صحف الاثنين

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصدر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لنظيره الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو بقصر الاتحادية، الأحد، عناوين الصحف المصرية الصادرة، الاثنين، كما اهتمت الصحف بعدد من الموضوعات المرتبطة بنشاط مصر الإقليمي، وإجراءات الإصلاح الاقتصادي إلى جانب الشأن المحلي.

فتحت عنوان «قمة مصرية ـ صومالية لتعزيز التعاون بين البلدين» استعرضت صحيفة «الأهرام» مجريات لقاء الرئيسين، ونقلت الصحيفة إشادة الرئيس السيسى بالعلاقات المتميزة والتاريخية التي تربط بين البلدين، واعتزام مصر مواصلة تقديم كل الدعم للصومال خلال المرحلة المقبلة لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة؛ ولاسيما الجيش الوطني الصومالي، فضلاً عن متابعة التعاون في مجال بناء قدرات أبناء الصومال في مختلف المجالات التنموية من خلال البرامج والدورات التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فضلاً عن زيادة المنح الدراسية التي تقدمها لهم مصر.

وأبرزت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه «إن الرئيس استهل جلسة المباحثات مع نظيره الصومالي بتوجيه التهنئة له بمناسبة انتخابه رئيساً للصومال في شهر فبراير الماضي».

وأشار إلى أن الرئيس أعرب عن اهتمام مصر بمتابعة تفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائي مع الصومال، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية، وفى مجالات صيد الأسماك والثروة الحيوانية، مشيراً إلى ضرورة متابعة نتائج الزيارات التي تمت خلال العام الجاري للصومال من جانب عدة وزارات مصرية للدفع قدماً بالتعاون القائم بين البلدين.

وأكد الرئيس موقف مصر الثابت الداعم للصومال الفيدرالي الموحد وسيادته، كما أكد مواصلتها مساندة الصومال من خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الإفريقي.

وشدد الرئيس على أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخري، والتعاون معها من أجل البناء والتنمية.

من جانبها، تابعت صحيفة «الأخبار» النشاط المستقبلي للرئيس السيسي تحت عنوان «الرئيس يفتتح أول محطة للطاقة الشمسية بجنوب سيناء نوفمبر المقبل»، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للشباب الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة تأكيد الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن الحكومة حريصة على استثمار القطاع الخاص في الطاقة المتجددة، وتسعى إلى إيجاد حلول سريعة لجميع مشاكل المستثمرين قبل أن تذهب إلى اللجان المختصة بالوزارة.

وأضافت الوزيرة، أن تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، سوف يسهم في تحسين مناخ الاستثمار، وأن هناك محافظات ستستفيد من الحوافز الضريبية وعلي رأسها محافظة جنوب سيناء بعد التنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

واستمراراً لمتابعة العلاقات المصرية الإقليمية تناولت صحيفة «الأهرام» لقاء الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، مع نظيره السوداني الفريق أول ركن عوض محمد احمد بن عوف تحت عنوان «صدقي: مصر تدعم جهود الاستقرار بإفريقيا».

وقالت الصحيفة إن اللقاء تناول آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بالمنطقة، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

واشارت إلى أن الفريق أول صدقي صبحي أكد- خلال اللقاء- عمق الروابط التاريخية والقواسم المشتركة التي تجمع شعوب وادي النيل، مشيرا إلى أهمية التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تستهدف المنطقة، ودعم جهود الأمن والاستقرار لكل شعوب القارة الإفريقية.

وفي سياق آخر، اهتمت صحيفة «الأخبار» بما جاء في المؤتمر الصحفي لوزراء خارجية مصر الأردن وفلسطين بقصر التحرير بالقاهرة لدعم القضية الفلسطينية وإقرار عملية السلام، وأبرزت البيان المشترك حول عملية السلام في الأراضي المحتلة، خلال الجولة الثانية من آلية المشاورات الثلاثية بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

واستعرضت الصحيفة تأكيد سامح شكري، وزير الخارجية أن الاجتماع الثلاثي جاء لاستكمال المشاورات التي انطلقت في مايو الماضي بعمان لدعم القضية الفلسطينية وإعلان الدولة الفلسطينية، لافتا إلى أن البيان المشترك أكد ضرورة إعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بجانب إسرائيل.

وتابع شكري: «أن عدم وجود حسم حقيقي للقضية سيؤثر على استقرار الشعب الفلسطيني»، مشدداً على ضرورة إيقاف أعمال العنف ويجب أن تحترم إسرائيل المقدسات الدينية وعدم الاعتداء عليها واحترام المعاهدات الدولية، ودعا المجتمع الدولي إلى سرعة التدخل لتنفيذ حل الدولتين وبرفض العنف الذي ترتكبه إسرائيل لدفع عملية السلام.

وحول العلاقات المصرية الروسية، أبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحا لوزير التجارة والصناعة تحت عنوان «قابيل: اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة بموسكو قبل نهاية العام»، وأشارت إلى أن الوزير كشف النقاب عن أنه يجري حاليا الإعداد لعقد فعاليات اللجنة المصرية- الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الـ11 والمقرر عقدها بالعاصمة الروسية موسكو قبل نهاية هذا العام، ويترأسها وزيرا التجارة والصناعة في البلدين.

ونقلت الصحيفة عن صلاح قابيل وزير التجارة والصناعة قوله إن العلاقات المصرية الروسية علاقات استراتيجية سواء على المستوي السياسي أو الاقتصادي، مشيرا إلى أن اللجنة ستبحث عددا من الموضوعات على رأسها المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر فضلا عن بحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يخص استكمال متابعات الصحف لإجراءات الإصلاح الاقتصادي اهتمت صحيفة «الأخبار» بتصريح للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قالت فيه إن الحكومة تعتزم تنفيذ 10 مشروعات كبري في قطاع النقل بتمويل حكومي خلال العام الحالي، وتستحوذ هذه المشروعات على نسبة 84% من جملة الاستثمارات الحكومية.

ونقلت الصحيفة تصريح الوزيرة- تحت عنوان «وزيرة التخطيط: زيادة العائد على أرصدة دفاتر التوفير إلى 12.5% لمدة شهرين»- إن مرفق مترو الأنفاق يعد أهم هذه المشروعات التي سيتم تنفيذها، مشيرة إلى أن المستهدف استكمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث (العتبة- إمبابة)، واستكمال المرحلة الرابعة من الخط الثالث (مصر الجديدة- مطار القاهرة).

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم تنفيذ واستكمال ٢٤ مشروعا في شبكة الطرق القومية وتشغيل وتحديث خطوط مترو الأنفاق العاملة، وكذلك مشروعات طرق استراتيجية بجنوب سيناء، بجانب استكمال محور عدلي منصور على النيل وازدواج طريق الزقازيق /السنبلاوين 45كم ،وتوسيع وتطوير طريق الكافوري برج العرب 24 كم.

وأوضحت وزيرة التخطيط أنه تم تحديد سعر العائد على إيداعات، وأرصدة أموال صندوق توفير البريد لدي بنك الاستثمار القومي بنسبة 12.5% سنويا، لمدة شهرين اعتباراً من بداية الشهر الحالي وحتي نهاية الشهر المقبل، على أن يعاد النظر في سعر العائد اعتباراً من أوائل شهر أكتوبر.

وفيما يخص اهتمام الصحف بالشأن المحلي، تناولت صحيفة «الأخبار» اجتماع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لبحث الموقف الحالي للمسودة النهائية لمشروع القانون المقترح لنظام التأمين الصحي الشامل بحضور وزيري الصحة والمالية، في خبر بعنوان «تكليف الصحة والمالية باستكمال الإجراءات والانتهاء من الملاحظات».

وتناولت الصحيفة توجيه رئيس الوزراء بقيام وزارتي الصحة والمالية بالانتهاء من الملاحظات التي تناولها الاجتماع واستكمال الإجراءات اللازمة للموافقة على مشروع القانون تمهيدا لإصداره في إطار الجهود للنهوض بمستوي معيشة المواطنين وتوفير خدمة صحية متميزة بما يضمن تطبيق آلية رقابة فعالة على جودة تلك الخدمات والارتقاء بها وفقاً لأحدث المعايير المتعارف عليها دولياً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع استعرض تقريرا يتضمن كافة الإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها في إطار إعداد المسودة النهائية لمشروع قانون التأمين الصحي الشامل، حيث تم بحث عدد من الملاحظات المرتبطة بالدراسات الإكتوارية وعدد من المقترحات الخاصة بتطبيق القانون عملياً.

وتناولت صحيفة «الأهرام» أنشطة مجلس المحافظين، فأشارت إلى أنه من المقرر أن يعقد المجلس اجتماعا الأسبوع الحالي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لبحث 4 محاور رئيسية، أهمها تقنين وضع اليد وإزالة التعديات على أراضى الدولة.

ونقلت الصحيفة تصريحا للدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية، أوضح فيه أن الاجتماع سيناقش استعدادات المحافظات لاستقبال عيد الأضحى، وتوفير الاحتياجات اللازمة للمواطنين، ومراقبة الأسواق ومنافذ بيع اللحوم والسلع الغذائية، وتأمين المواد التموينية، كما أشار إلى أن الحكومة خصصت 6 مليارات جنيه، لدعم المشروعات الخدمية التي تلبى احتياجات المواطنين.

وحول موضوع الإسكان الاجتماعي، وتحت عنوان «لأول مرة.. منظومة إلكترونية لمنع التلاعب في طلبات الإسكان الاجتماعي»، أبرزت صحيفة «الجمهورية» تأكيد مي عبدالحميد المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ورئيس صندوق التمويل العقاري إن المنظومة الإلكترونية المستحدثة مع الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي تضمن التقديم ومتابعة الطلب إلكترونياً بما يحقق القضاء على كافة المشاكل السابقة ولا تسمح بأي تلاعب.

ونقلت الصحيفة تصريحا شرح فيه المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، خطوات التسجيل الإلكتروني عبر موقع الصندوق الإلكتروني للتقديم لوحدات الإسكان الاجتماعي في 22 محافظة بشراء كراسة الشروط وسداد 11 ألف جنيه مقدم حجز بالإضافة لـ 140 جنيهاً رسوم استعلام لا ترد في البريد ثم الدخول على الموقع وإدخال الرقم القومي لإنشاء طلب وعقب الحصول على الكود يتم تسجيل البيانات الشخصية مع إرفاق صور المستندات الموضحة في كراسة الشروط مع إمكانية التعديل خلال 24 ساعة من تسجيل الطلب والاستعلام عن حالة الطلب في أي وقت بالدخول على الموقع.

وأضافت: هناك ربط إلكتروني مع هيئة البريد لضمان عدم التلاعب في صورة مستند السداد وبموجب الرقم القومي يتم التحقق من السداد من عدمه مع عدم سداد المتقدم لهذا الإعلان لأي أقساط ربع سنوية لأن الوحدات قيد التشطيب وسيتم الاستعلام والتسليم خلال 6 أشهر من التقديم.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. القمة المصرية الصومالية تتصدر اهتمام صحف الاثنين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق