أهم الأخبار اليوم .. مبادرة جديدة حول «حق مرضى السرطان في الإنجاب»: «حلم الأمومة حقيقي»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختتمت فاعليات المؤتمر الدولي الرابع لأمراض الذكورة والعقم، الذي نظمته الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية، بمشاركة أكثر من 600 خبير وأخصائي من مصر ومختلف دول العالم، واستمر على مدار يومين في مدينتي طنطا والقاهرة، بحضور عدد من الشخصيات العامة والفنانين وبعض الإعلاميين.

وأطلق المشاركون بالمؤتمر في جلسة الختام، مبادرة جديدة تكفل لمرضى الأورام الحق في الإنجاب، من خلال الحرص على توعية المريض في بداية التشخيص على ضرورة حفظ عينة من البويضة أو الحيونات المنوية قبل بدء العلاجي الكيماوي، على أن يتم استخدامها وقت الحاجة اليها أو بعد الشفاء وانتهاء فترة العلاج .

وقال الدكتور مدحت عامر، أستاذ الذكورة والعقم بطب القصر العيني، رئيس الجمعية المصرية للصحة الإنجابية، إن نسبة الشفاء لمرضى السرطان أصبحت مرتفعة مقارنة بالماضي، وبالتالي لابد من مساعدة المريض وعدم حرمانة من نعمة الإنجاب، مشيرًا أن كثير من أطباء الأورام لا يدركون أهمية ذلك ويركزون فقط على العلاج المريض، والقضاء على السرطان، دون الإلتفات إلى حق هذا المريض في الإنجاب والذي تبدد بعد مراحل، مطالبا بوضع ميثاق مُلزم للطبيب المعالج بضرورة ابلاغ المريض وقت التشخيص بأهمية الحافظ على الخصوبة مما سيساهم في رفع الحالة المعنوية له .

وتحدثت رانيا محمد أحد محاربي السرطان، والتي أصيب بالمرض منذ 17 عامًا، أنها خاضت خلال تلك الفترة العديد من المواجهات مع المرض حيث أجرت 10 عمليات جراحية في كل عملية يتم استئصال أجزاء من جسدها، وأضافت قائلة: قررت أتحدى المرض وليس الموت، من خلال سلاح يدعى الإرادة، وأقول لكل فتاة مصابة بالمرض، لديك حلم حقيقي لتحقيق حلم الأمومة».

وحول رأي الدين في تلك المباردة، قال الشيخ سيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن حفط البويضات للمريض لحين الحاجة اليها متاح طبيا، ولكن وقت التخصيب لابد من وجود حالة زوجية بين الطرفين، كشرط لإجراء التلقيح الصناعي سواء داخلي أو خارجي، مشيرًا إلى أنه لو حدث وفاة أو طلاق قبل عملية التخصيب فهذا لا يجوز شرعًا .

كما ناقش المؤتمر طرق رصد العوامل المسببة لحدوث متلازمة تكييس المبايض ومنها ما هو وراثي يرجع لخلل هرموني أو لطبيعة الغذاء وكذلك العديد من السلوكيات وهو مايساعد على وضع خطة العلاج اللازمة بإتباع نظم غذائية صحية وممارسة رياضات معينة فضلا عن رصد وعلاج المشكلات النفسية لتجنب الأثار السلبية التي تحول دون إتمام الحمل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مبادرة جديدة حول «حق مرضى السرطان في الإنجاب»: «حلم الأمومة حقيقي» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق