أهم الأخبار اليوم .. «الكهرباء»: تحويل 2481 كيلومتراً من خطوط الجهد المتوسط الهوائية إلى كابلات أرضية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت وزارة الكهرباء فى تنفيذ خطة نقل خطوط كهرباء الجهد المتوسط بعيدا عن المناطق السكانية وتحويلها من هوائية إلى أرضية، حيث سيتم تحويل 2481 كيلومترا من خطوط الجهد المتوسط الهوائية إلى كابلات أرضية.

ومن المقرر أن تنقل شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية كابلات الجهد المتوسط، فيما تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر تهدد أرواح المواطنين بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إن تنفيذ خطة تحويل الكابلات من هوائية الى أرضية يتم حاليا بالتعاون والتنسيق مع كل من وزارتى «التخطيط والمالية» والمحافظين ومجلس النواب، مضيفا أن الخطة تنفذ حسب الأولوية من ناحية الكثافة السكانية ومدى الخطورة خاصة الخطوط التى تمر أعلى المدارس والمستشفيات العامة ويتم ذلك بعد التنسيق مع المحافظين ورؤساء الأحياء لتحديد أولوية العمل، مشيرا إلى أن شركات توزيع الكهرباء حصرت الخطوط الهوائية المطلوب إحلالها بكابلات أرضية أو تغيير مسارها، وستتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة بمليار جنيه للمرحلة الاولى.

وقالت المهندسة صباح مشالى، وكيل أول وزارة الكهرباء لشؤون تطوير الأداء والاتصال السياسى، إن المستهدف من الخطة الحالية هو تغيير 2481 كيلومترا على مستوى الجمهورية من كابلات هوائية إلى أرضية أو مدفونة، مشيرة إلى أن المرحلة الاولى من المشروع سيتم الانتهاء منها بالكامل مع نهاية العام المالى الجارى.

وأضافت «مشالى» أن المرحلة الثانية من المشروع سيتم العمل بها والانتهاء منها مع العام المالى المقبل، وتقوم به الشركة القابضة لكهرباء مصر، كونها الجهة المنوط بها تنفيذ المشروع من خلال شركات توزيع الكهرباء التابعة لها.

وقال المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنه تم تخصيص 20 مليون جنيه للشركة، موضحا أنه بالرغم من حظر البناء أسفل خطوط الضغط العالى أو خطوط الجهد المتوسط، إلا أن المخالفات انتشرت خلال السنوات الماضية بالعديد من مناطق الجمهورية ما مثل خطورة كبيرة على حياة المواطنين الذين يعيشون فى تلك المناطق.

وأكد «عارف» أن شركة شمال القاهرة حددت بعض المناطق التى سيتم البدء بها وهى مناطق أبوزعبل والقناطر ليتم نقل الخطوط الهوائية لشبكة الجهد المتوسط بعيدا عن الكتلة السكنية.

وشدد المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، على أنه بالرغم من التكلفة الباهظة التى ستتكبدها الدولة لنقل خطوط الكهرباء أو تحويلها إلى خطوط أرضية مدفونة فى الأرض، إلا أنها حريصة على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن شركة القناة بدأت فى تنفيذ المرحلة الاولى من الخطة بالفعل بتكلفة 122 مليون جنيه، وبدأت فى مدن السويس والاسماعلية وبعض الاماكن بالشرقية وشمال سيناء، مؤكدا على أن تحديد المناطق يتم حاليا من قبل المحافظات على أن تخطر كل محافظة شركة توزيع الكهرباء التى تقع فى نطاقها الجغرافى.

وقال المهندس حمدى عكاشة، رئيس شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرياء، إنه تم تخصيص 8 ملايين جنيه لتحويل الخطوط الهوائية لأرضية بالمناطق التابعة لمحافظة الاسكندرية، وبدأ فعليا تنفيذ الخطة التى تم الاتفاق عليها بالتنسيق مع المحافظة بحيث تكون الأولوية للمناطق التى توجد بها الكثافة السكانية والمناطق الأكثر خطورة على حياة المواطنين والمدارس والمستشفيات.

وأشار المهندس محمد عبدالعليم، رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، إلى أن تكلفة تنفيذ المرحلة الاولى فى مناطق الشركة 100 مليون جنيه، وبدأ التنفيذ بالفعل بالبحيرة والمنوفية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الكهرباء»: تحويل 2481 كيلومتراً من خطوط الجهد المتوسط الهوائية إلى كابلات أرضية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق