أهم الأخبار اليوم .. العثور على أجزاء جديدة من تمثال «بسماتيك الأول» بالمطرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت مصادر مطلعة بوزارة الآثار، لـ«المصري اليوم»، الإثنين، إن بعثة الآثار المصرية الألمانية المشتركة العاملة في منطقة سوق الخميس بالمطرية عثرت، الأحد، على إصبعين ضخمين من إحدى أقدام تمثال الملك بسماتيك الأول الذي تم استخراجه في مارس الماضي.

وأضافت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، أن البعثة عثرت أيضا على قاعدة التمثال، وهي من الحجر الجيري ومكتوب عليها بالهيروغليفية، غير أنها تضررت بسبب المياه الجوفية.

وأشارت إلى أن «البعثة تتكتم حاليا على هذا الكشف، أملا في العثور على المزيد من بقايا التمثال، لأن العثور على الإصبعين والقاعدة يؤكد احتمالية العثور على بقية التمثال في نفس المكان وليس مكانا آخر، خاصة أن الأجزاء التي عثر عليها من التمثال الضخم تمثل حوالي 40% منه».

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار عقب وصول التمثال للمتحف المصري بميدان التحرير ليستقر فيه حتى نقله إلى المتحف المصرى الكبير، إن التمثال يعود إلى الملك بسماتيك الأول، وليس للملك رمسيس الثاني مثلما كان متوقعا، وإن «الملك بسماتيك الأول من الأسرة الـ26، وقد حكم مصر 54 عاما، ويعد مؤسس عصر النهضة».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. العثور على أجزاء جديدة من تمثال «بسماتيك الأول» بالمطرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق