أهم الأخبار اليوم .. الكنائس تفشل فى التوصل لاتفاق نهائى بشأن «الأحوال الشخصية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، إن الكنائس لم تصل لاتفاق نهائى بشأن قانون الأحوال الشخصية، مشيراً إلى أن رؤساء الطوائف المسيحية فى مجلس كنائس مصر، اتفقوا على عقد لقاء قريباً لبحث الوصول إلى قانون موحد للأحوال الشخصية بحيث تكون هناك مبادئ عامة تراعى مطالب كل طائفة فى القانون.

وقال القمص بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الأرثوذكسية، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إن الكنائس لم تصل لاتفاق نهائى حتى الآن وإن بعض التصريحات المنشورة له فى بعض الصحف منذ عامين بشأن أن القانون قائم على مبادئ وتعاليم الكتاب المقدس كلام ثابت ولا يتغير فى أى وقت.

وقال هانى عزت المصرى، مؤسس رابطة منكوبى الأحوال الشخصية، إن الوصول لقانون موحد للأحوال الشخصية مستحيل، خاصة أن كل طائفة لها تعاليم خاصة وحالات خاصة فى شروط الطلاق، مشيرا إلى أن الأنبا بولا أسقف طنطا عقب صدور لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس فى مارس 2016 قال نصا: «إن الكنيسة الأرثوذكسية لن تلغى حرفا واحدا فى لائحتها»، وبالتالى فإنهم لن يصلوا لاتفاق. وأشار «المصرى» إلى أن البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، يسعى لتوحيد الكنائس، لكن هناك مماطلة من الطوائف الأخرى، فالكنيسة الإنجيلية مرة تقول إنها مع القانون الموحد ومرة تقول إنها تعد لائحتها الخاصة، والكنيسة الكاثوليكية تتحجج بأن رئاستها الدينية فى الفاتيكان، مقترحاً صدور لائحة الأقباط الأرثودكس وتعميمها خاصة أنها ستحل حوالى 70% من المشاكل الخاصة بالأحوال الشخصية فى ظل الانقسام بين الكنائس والخلافات المستمرة.

وأكد «المصرى» أن قضية الأحوال الشخصية عذبت الآلاف من الأقباط بسبب الخلاف بين المحاكم وبين الكنائس، وهناك العديد من الأسر التى شردت بسبب عدم الحصول على حكم طلاق فى ظل الخلاف المستمر بين الكنائس، وتابع: «لو انتظرنا اتفاق الكنائس فإن القانون لن يرى النور هذا العام ولا خلال أعوام».

وفى سياق آخر أكد الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، عدم صحة ما تردد عن اختياره أسقفا لإبراشية ميلانو بإيطاليا خلفا للراحل الأنبا كيرلس.

وقال «مكاريوس»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «هذا أمر بعيد جدا وشبه مستحيل».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الكنائس تفشل فى التوصل لاتفاق نهائى بشأن «الأحوال الشخصية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق