أهم الأخبار اليوم .. حقيقة فرض ضرائب تصاعدية وتقديم دعم نقدي للمواطنين.. الأبرز في صحف الثلاثاء

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء عددا من الموضوعات المتنوعة والمتعلقة بالشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان (السيسي يستعرض التدابير الأمنية في سيناء)، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أشاد أمس بالدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة والشرطة في حماية أمن الوطن والمواطنين وتطهير سيناء من الجماعات الإرهابية.

وذكرت (الأهرام) أن تصريحات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية والصحة والعدل وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية قوله «إنه تم خلال الاجتماع متابعة تطورات الأوضاع على صعيد التصدي للعمليات الإرهابية الأخيرة في سيناء، حيث تم استعراض الموقف بشأن الإجراءات والتدابير الأمنية التي تم اتخاذها في هذا الصدد».

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع ناقش الاستعدادات النهائية لاحتفالية تدشين مدينة العلمين الجديدة، والتى تواكب ذكرى مرور 75 عاما على معركة العلمين، خاصة وأن المدينة تعد من المشروعات القومية المهمة التي ستساهم في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعد من أبرز المشروعات التي تهدف لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة على السواحل المصرية وفق أحدث النظم المعمارية.

وقد وجه الرئيس السيسي، في هذا الصدد، بأهمية الالتزام بالجدول الزمنى المقرر لتنفيذ المشروع، وفقا لأفضل المعايير العالمية في البناء والتشييد بهدف إقامة جيل جديد من المجتمعات العمرانية المتكاملة، تسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى معيشة المواطنين، فضلا عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

كما استعرض الاجتماع المبادرة الرئاسية (رواد تكنولوجيا المستقبل) لتأهيل الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة، حيث أشاد الرئيس السيسي بنتائج المبادرة ودورها في تأهيل الشباب ورواد الأعمال ومساعدتهم في تنفيذ ابتكاراتهم ومشروعاتهم في المجالات المختلفة، مؤكدا ضرورة الاستمرار في توفير الدعم لمثل تلك المبادرات بما يسهم في تطوير قدرات الشباب على مواكبة أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا، واستغلال أفضل العناصر والكفاءات للاستفادة منها في شتى المجالات.

وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال الاجتماع ما تم تنفيذه من إجراءات لاستكمال إزالة التعديات على أراضى الدولة ومسارات السكك الحديدية، وأكد الرئيس السيسي ضرورة مواصلة جهود الحكومة لإزالة مختلف تلك التعديات، مشددا على أهمية الحفاظ على ممتلكات الدولة دون استثناءات على الإطلاق.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث وجه الرئيس السيسي بضرورة استكمال الخطة واستمرار التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية بما يساهم في تقديم مستوى أفضل من الخدمات للمواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع تناول كذلك التحضير لزيارة الرئيس المقبلة لفرنسا، فضلا عن الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون المشترك الجارى تنفيذها في إطار آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، وذلك في إطار الاستعداد للقمة الثلاثية القادمة المقرر عقدها في نيقوسيا خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفي الصفحة الأولى أيضا وتحت عنوان (استشهاد 5 أشخاص وإصابة 17 في هجوم إرهابي بالعريش).. ذكرت (الأهرام) أن عناصر إرهاببية مسلحة هاجمت فرع البنك الأهلي بوسط مدينة العريش واستهدفت عددا من التمركزات الأمنية المعنية لتأمين المنشآت الهامة بشارع 23 يوليو بوسط المدينة، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وتفجير عدد من العبوات الناسفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال تصدي القوات للهجوم الإرهابي قامت مجموعة من العناصر المتطرفة باستهداف فرع البنك الأهلي بذات المنطقة مستخدمين العبوات الناسفة وإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات المعينة لتأمين البنك، ما أسفر عن استشهاد 3 من رجال الشرطة، وأحد أفراد الأمن الإداري بالبنك، ومواطنة تصادف وجودها داخل البنك، فضلا عن إصابة 17 شخصا من الموجودين بالمنطقة.

وأضافت (الأهرام) أن خبراء المفرقعات قاموا بالتعامل مع عدد من العبوات الناسفة بالمنطقة المحيطة بفرع البنك وإبطال مفعولها، مشيرة إلى أن قوات الأمن تكثف جهودها لتمشيط المنطقة لملاحقة العناصر الإرهابية وضبطهم.

وأوضحت أن مدينة العريش شهدت عقب الحادث استنفارا أمنيا، حيث تم نشر عدد من الأكمنة بالشوارع والميادين الرئيسية، كما انتشرت فرق من القوات الخاصة والمباحث الجنائية لسرعة تحديد هوية الجناة وسرعة ضبطهم.

وعن محطة الضبعة النووية، ذكرت (الأهرام) أن إيفيجينى باكرمانوف رئيس (روساتوم أوفرسيز) الروسية، أعلن أنه من المقرر البدء في إنشاءات أول مفاعلات محطة الضبعة النووية قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا أن الضبعة تعد المحطة الأولى من نوعها من مفاعلات الجيل الثالث المتقدم، وهو ما يجعل مصر من أولى الدول الإقليمية الرائدة في هذا القطاع التكنولوجي، والدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك محطة نووية مجهزة بأحدث نظم الأمان والسلامة في العالم، وهى النظم التي تتوافق مع متطلبات الأمان التي تم إقرارها بعد حادثة محطة فوكوشيما في اليابان.

وقال باكرمانوف- في تصريحات خاصة لـ(الأهرام)- «إنه يتم حاليا تنفيذ برنامج متكامل لتدريب ألفى كادر مصري في مجال تشغيل وصيانة المحطة النووية، إلى جانب تخصصات إدارة الوقود الجديد والمستنفذ في المحطات والمؤسسات النووية الروسية، موضحا أن روسيا ستعمل على دعم الجانب المصرى في تعليم وتدريب المتخصصين المصريين على الموضوعات العلمية المرتبطة بالتكنولوجيا والهندسة النووية».

أما صحيفة (الأخبار) فذكرت تحت عنوان (مميش: 105 مشروعات تحت التنفيذ توفر نصف مليون فرصة عمل) أن الفريق مهاب مميش رئيش الهيئة الافتصادية لمحور قناة السويس أكد أن المنطقة ستكون قاطرة التنمية خلال السنوات القادمة بفضل المشروعات المخطط إقامتها وستوفر نصف مليون فرصة عمل.

وأشار إلى أن ميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة يعدان من أعظم الموانئ العالمية ونقطة انطلاق مصر لجذب الاستثمارات العالمية.. وقال «إنه يجرى الآن تنفيذ 105 مشروعات في محور القناة».

وأوضحت (الأخبار) أن ذلك جاء في المنتدى الاقتصادي لحزب الوفد، والذى عقد ببورسعيد بحضور محافظ بورسعيد ورئيس حزب الوفد وسليمان وهدان وكيل مجلس النواب، والدكتور هانى سرى الدين، وأبناء المحافظة.

وأضاف مميش أن منطقة المحور تم رفع تصنيفها الاقتصادى إلى الفئة الأولى وأن قانونها يضم حوافز ومميزات جاذبة للاستثمار كما تم تخفيض الضرائب على المشروعات التي تقام بها بنسبة 50% عن المناطق الأخرى بمصر وتحظى بمتابعة دائمة من الرئيس السيسي.

وقال مميش «سأعرض على الرئيس السيسى خلال أيام مشروع إقامة أول محطة لتموين السفن بالوقود بشرق البحر المتوسط، مشيرا إلى أن هيئة موانئ دبى العالمية ستوسع نشاطها في مصر بعد مشروعها العملاق بالعين السخنة».

ومن جانبه، أكد سلمان وهدان وكيل مجلس النواب أن قانون المنطقة الاقتصادية يجرى مناقشته في اللجنة الاقتصادية بالمجلس تمهيدا لعرضه على المجلس وإصداره في أقرب وقت، ويحتوى على مميزات وحوافز كبيرة ستساعد على جذب الاستثمارات العالمية«.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزير المالية عمرو الجارحى نفى مطالبة صندوق النقد الدولي بفرض ضرائب تصاعدية أكثر مما هو عليه الآن في مصر، وتقديم دعم نقدى للمواطنين، وقال «إن الصندوق لم يطلب ذلك، وأن الوفد المصرى عرض شكل الدعم الذي نقدمه للمستحقين بالإضافة إلى حزمة الحماية الاجتماعية المدرجة بالموازنة الحالية».

وأشار وزير المالية إلى أن هناك خطة لخفض مستويات الدين من نسبة الناتج المحلى الإجمالى، وكذلك الدين الخارجى فلدينا خطة لخفض معدلاته، مضيفا أنه تم عرض إجمالي الدين الخارجي على مجلس الوزراء ووضع التصورات له خلال العامين المقبلين والقدرة على سداد هذه الديون.

وأوضح الجارحي، في تصريحات من واشنطن، أنه سيتم البدء في الترويج لطرح السندات الدولية بداية العام القادم خلال شهرى يناير أو فبراير، حيث ستكون في حدود 3 إلى 4 مليارات دولار.. مؤكدا أن هناك تقديرات كبيرة وإشادة من صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية والبنوك لبرنامج الاصلاح الاقتصادى المصري.

وتحت عنوان (عبدالعاطى يزور موقع سد النهضة لأول مرة للتحقق من التفاصيل الفنية).. ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزراء المياه في مصر والسودان وأثيوبيا يستأنفوا اجتماعاتهم غدا في العاصمة أديس أبابا لاستكمال إعداد الدراسات الخاصة بتحديد الآثار المحتملة لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان.

ويشارك في المباحثات خبراء اللجنة الفنية لمناقشة ملاحظات مصر حول التقرير الذي قام به الاستشارى الفرنسى ووافقت عليه مصر من حيث المبدأ، وكذلك بحث التحفظات حول عدة نقاط.. فيما من المقرر أن يقوم الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية اليوم على رأس وفد فنى بأول زيارة له لموقع الإنشاءات في سد النهضة ضمن الزيارة التي ينظمها الجانب الأثيوبى لوزراء الموارد المائية والرى بالدول الثلاث لمتابعة الأعمال الإنشائية والتحقق من التفاصيل الفنية الجارى متابعتها في إطار أعمال اللجنة الثلاثية الفنية.

وأوضح وزير الرى- في تصريحات له قبل مغادرته القاهرة صباح أمس- أن زيارته تأتى في ضوء حرص مصر على الإنتهاء بأسرع وقت من الدراسات الفنية بحيث يتم الأخذ بنتائجها عند بدء عملية ملء وتشغيل السد وفقا لاتفاق إعلان المبادئ.

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان (علشان تبنيها.. الأعلي تداولا في شوارع مصر) أن هاشتاج (#حننتخب السيسي تاني علشان) تصدر المركز الأول في الأعلى تداولا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأوضحت الصحفية أن المدونين سارعوا لعرض إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أن ما يتم من مشروعات عملاقة هو طفرة حقيقية للخدمات في مصر التي تنعم بالأمن والاستقرار.. مطالبين الرئيس السيسي بالاستمرار في مكافحة الإرهاب والقضاء على جذوره في كل شبر من أرجاء الوطن.

وأشارت (الجمهورية) إلى أن الكتاب والإعلاميين والفنانين والرياضيين واصلوا التوقيع على استمارة دعم الرئيس السيسي للترشح لفترة رئاسة ثانية، موضحة أن الصفحة الرسمية لحملة (علشان تبنيها) نشرت على موقع التواصل الاجتماعي صورا ضمت الكابتن حسام حسن والفنان هيثم شاكر وبعض نواب البرلمان أثناء توقيعهم على الاستمارة.. فضلا عن أعداد كبيرة من المواطنين بمركز ومدينة براني بمحافظة مطروح وبورسعيد والشرقية والمنوفية أثناء التوقيع.

وتحت عنوان (إعادة هيكلة وزارة التموين.. وفصل القابضة الغذائية وهيئة السلع).. ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي أعلن أنه سيتم خلال الفترة المقبلة البدء في هيكلة قطاعات الوزارة المختلفة وإعادة توزيع الاختصاصات بما يتناسب مع التطورات وقدرة كل قطاع على انجاز المهام الموكلة له.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده وزير التموين مع ممثلين من وزارة التخطيط والشركات التكنولوجية وقيادات وزارة التموين ومستشاري الوزير لتكنولوجيا المعلومات والتخطيط لمناقشة المشروع الذي عرضته وزارة التخطيط بشأن إعادة الهيكلة.

وأوضح وزير التموين أنه سيتم البدء في عملية التطوير قبل نقل الوزارة إلى المقر الجديد بالعاصمة الإدارية حتي تستطيع مواكبة التطور الحادث في المشروعات القومية، فضلا عن العمل على حل المشاكل التموينية التي عاني منها المواطن خلال الفترة الماضية.

ونقلت (الجمهورية) عن هشام كامل وكيل وزارة التموين بالجيزة قوله «إن الوزير ناقش مشروع الهيكلة التي قامت بإعداده وزارة التخطيط.. ويعد أبرز ملامحه هو دمج القطاعات التي تعاني من تداخل في الاختصاصات وإعادة تطوير كافة القطاعات وزيادة فاعليتها وبناء قاعدة بيانات محدثة لكافة السلع والمستفيدين من الدعم وربطها إلكترونيا حتي يتم مراقبة حركة البطاقات وضخ السلع وغيرها من الإجراءات التموينية».

وأوضح كامل أنه سيتم عمل اجتماعات دورية ووضع المقترحات الخاصة بالوزارة للرد عليها وإعادة صياغة مشروع الهيكلة بما يتوافق مع المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم الفصل بين اختصاصات الشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئة العامة للسلع التموينية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. حقيقة فرض ضرائب تصاعدية وتقديم دعم نقدي للمواطنين.. الأبرز في صحف الثلاثاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق