أهم الأخبار اليوم .. 4 قرارات ليلية لوزير التعليم تثير غضب أولياء الأمور

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حالة من الغضب سيطرت على أولياء أمور الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، الثلاثاء، عقب صدور عدد من الإجراءات والقرارات الوزارية الليلية، التي وصفوها بالصادمة وغير المدروسة وتوقيت صدورها خاطئ.

وتضمنت الإجراءات قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، زيادة مصروفات المدارس الحكومية نتيجة زيادة رسوم التأمين الصحي والخدمات والأنشطة، والقرار الوزاري الخاص باعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب تضاف للمجموع بالمرحلة الابتدائية ولا تضاف للمجموع بالمرحلة الإعدادية، والقرار الخاص بزيادة ساعات اليوم الدراسي بالمدارس الرسمية بالقاهرة، وقرار تحصيل مصروفات الطلاب المصريين بالسعودية بالدولار بدلا من الجنيه.

وعبر أولياء الأمور بحملة «اتحاد أمهات مصر للنهوض للتعليم»، عن غضبهم من قرار الوزير زيادة مصروفات المدارس الحكومية، رغم مرور شهر على بدء الدراسة.

وقالت عبير أحمد، منسق الحملة، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن توقيت صدور هذا القرار غير مناسب وغير مدروس، مضيفة أنه «يمس الناس الغلابة»، وهناك جمعيات تتولى تدبير مصروفات عدد من الطلاب بالمدارس الحكومية.

وأكدت أحمد أن زيادة المصروفات نتج عن زيادة رسوم خدمة التأمين الصحي والأنشطة والخدمات وفقا لنص القرار الوزاري، رغم أن التأمين الصحي حالته متردية وغير متوفر به معظم الأدوية ولا يستفيد منه طلاب المدارس الحكومية، كما أن الأنشطة والخدمات لا يوجد بها خدمات أو صيانة وحالتها سيئة للغاية.

وأشارت أحمد إلى أن التعداد السكاني لعام 2017، أن نسبة 17.8% من غير الملتحقين والمتسربين من التعليم يرجع إلى عدم القدرة المادية للأبوين على سداد مصروفات الدراسة.

وأضافت: «توجد حالة من الغضب بين أولياء الأمور نتيجة قرار إضافة مادة التربية الرياضية للمجموع بالمرحلة الابتدائية»، مشيرة إلى أن استعدادات المدارس لتطبيق هذا القرار ضعيفة، وهناك عدد كبير من المدارس بدون ملاعب، وتقتصر فقط على حوش صغير للطابور، بالإضافة إلى العجز الكبير في معلمي التربية الرياضية واستغلال مدرسي المواد لسد هذا العجز.

وأوضحت أن الحملة فرحت بقرار خروج مادة الحاسب الآلي والرسم من المجموع لعدم تدريسهما بشكل عملي، فكيف يقبل إضافة التربية الرياضية للمجموع؟.

خيري: تعويم الجنيه سبب تحصيل مصروفات الطلاب المصريين بالسعودية بالدولار

من جانبه، قال أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: «خلال السنوات الماضية كانت نسبة المصروفات الدراسية لجميع الصفوف الدراسية لأبنائنا في الخارج تبلغ 300 جنيه للمرحلة الابتدائية، و400 جنيه للمرحلة الإعدادية، و500 جنيه للمرحلة الثانوية»، مضيفا في تصريحات صحفية، أن الوزارة تحملت مبالغ كبيرة نظرا لتعويم الجنيه وارتفاع أسعار الورق والشحن بالدولار، ولذلك قررت الوزارة بعد أخذ موافقة جميع الجهات المعنية أن يتم تحصيل المصروفات الدراسية بالدولار العام الحالي.

وتابع: «أبلغنا وزارة الخارجية بذلك، وتم نشر لوحة المصروفات على الموقع الرسمي للوزارة، وهي 116 دولارا للابتدائي شاملة كل الرسوم، و136 دولارا للإعدادي، و166 دولارا للثانوي، وهي زيادة بسيطة عن الأعوام الماضية».

كان الدكتور طارق شوقي قد أصدر القرار الوزاري رقم 377 لعام 2017 لتعديل قرار التقويم التربوي الشامل، ونص على اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب بالمرحلة الابتدائية وتضاف للمجموع، وتعتبر نجاحا ورسوبا في صفوف المرحلة الإعدادية ولا تضاف للمجموع.

ونص القرار على تخصيص 100 درجة من المجموع الكلي، مقسمة إلى 50 درجة في الفصل الدراسي الأول، و50 درجة في الفصل الدراسي الثاني، وسيتم تحديد مستوى الطالب في آخر العام وفقا لمتوسط درجاته في الفصلين الدراسيين، ويمتحن الطلاب بمادة التربية الرياضية عمليا من خلال الألعاب الرياضية التي سيختارها الطلاب ويتم تدريبهم عليها خلال العام الدراسي، ويختار الطالب الذي يرغب في اجتيازه (لعبة جماعية، لعبة فردية، مجموعة تمرينات رياضية حرة، عرض رياضي جماعي)، وتكون لجان الامتحان من خارج المدرسة .

كما أصدر الوزير قرارا وزاريًا بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية .

ونص القرار على أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجوز تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

وتضمن بيان الرسوم للمراحل التعليمية بعد إضافة فرق زيادة التأمين الصحي لطلاب المدارس الحكومية، وتبلغ 65 جنيها لمرحلة رياض الأطفال، و85 جنيها للابتدائي، و90 جنيها للإعدادي، و115 جنيها للثانوي، و105 جنيهات للفني.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. 4 قرارات ليلية لوزير التعليم تثير غضب أولياء الأمور .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق