أهم الأخبار اليوم .. «بان»: «جيش الصحراء» يسعى لتسخين الجبهة الغربية بعد محاصرة الإرهاب في سيناء

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الباحث المتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة، أحمد بان، إن الجماعة التي نفذت معركة الكيلو 135 هي التي يقودها الإرهابي «هشام عشماوي، مؤكدا أنها تلك المنطقة لم تكن معسكراً لتدريب العناصر الإرهابية إذ أنهم ليسوا بالسذاجة ليقيموا معسكر تدريب على 100 كم فقط من المدن الرئيسية، في حين أنهم قادرون على التدريب في معسكرات بليبيا.

وأضاف بان خلال لقاء له ببرنامج «ساعة من مصر» على فضائية «الغد» الاخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أنه لا يمكن فصل الحادث عن الواقع، إذ أن تنظيم «داعش» يتراجع وتنزف عناصرها داخل ليبيا، وعادت قواعد المجموعات الجهادية إلى فكر تنظيم «القاعدة» من جديد، فكر السرايا الجهادية الصغيرة التي تعتمد فكرة الاستنزاف المستمر للجيوش والأنظمة.

وأوضح بان أننا أمام ما يسمي بطلائع «جيش الصحراء» والذي هو دمج بين مجموعة «هشام عشماوي» المنتمي لتنظيم «القاعدة» وبين عناصر تنظيم «داعش» وبين عناصر «بوكو حرام» المنتشرة في شمال أفريقيا، لافتا إلى أن «عشماوي» كانت له صولات في ليبيا واتصالات بعناصر القاعدة والعناصر الجهادية، معربا عن تقديره أن «القاعدة» في شمال افريقيا في أوكلت إلى «عشماوي» بناء ما يسمي بـ«جيش الصحراء» للمناوشة مع الدولة المصرية وجيشها عبر تسخين الجبهة الغربية بعد برودة الجبهة الشرقية في سيناء ونجاح الجيش في حصار «أنصار بيت المقدس» والتضييق عليهم وعلى تمويلهم.

وأشار بان إلى أن الموارد المالية لـ«داعش» انخفضت وتعاني من أزمة، مستدلا على ذلك بالهجوم الأخير الذي وقع في العريش واستهدف أحد البنوك، مؤكدا أن حصار الجيش لتلك الجماعات أصبح مجدياً إلى حد كبير، مطالبا بأن نأخذ هذا الموقف بجدية شديدة لأنه خطير ويستدعي تدابير أوسع مما تجري الآن، مضيفا أن مواجهة هذا الخطر يجب أن تعتمد على تنسيق كامل بين قوات الجيش والشرطة في شكل قوات غير تقليدية لمكافحة الإرهاب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «بان»: «جيش الصحراء» يسعى لتسخين الجبهة الغربية بعد محاصرة الإرهاب في سيناء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق