عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «مميش» للمشككين في قناة السويس الجديدة: «ينظرون تحت أقدامهم»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة ساهمت في تحقيق زيادة في إيرادات قناة السويس بقيمة 247.8 مليون جنيه مصرى، مما يؤكد بشكل قاطع أنها أضافة كبيرة للقناة الحالية.

واستعرض مميش بالأرقام مقارنة بين إيرادات القناة قبل وبعد افتتاح القناة الجديدة، قائلا لـ«المصري اليوم»، إن إيرادات القناة بلغت من أغسطس حتى ديسمبر 2015 نحو 17 مليار جنيه مصرى، بينما بلغت عن نفس الفترة من عام 2014 حوالى 16،758 مليار جنيه.

ورفض رئيس الهيئة الرد على ما ذكرته بعض التقارير عن الجدوى الاقتصادية للقناة الجديدة قائلا: «هؤلاء ينظرون تحت أقدامهم، وكل خطوة في الهيئة محسوبة بكل دقة»، واصفا القناة الجديدة بأنها «من أضخم المشروعات البحرية في العالم بشهادة كبريات الهيئات الملاحية البحرية العالمية، وأنها تمثل إضافة عظيمة للملاحة بالقناة والتجارة والاقتصاد العالمى».

وقال إن حركة الملاحة البحرية العالمية تنمو وتتوسع بصرف النظر عن معدلات النمو في الاقتصاد العالمى، وهذا ما يفسر زيادة أعداد وحمولات السفن والحمولات بالقناة رغم تراجع معدلات النمو في الاقتصاد العالمى، حيث بلغت السفن العابرة لقناة السويس عام 2015 17483 سفينة مقارنة بعدد 17148سفينة في العام 2014 بزيادة 335 سفينة، وحققت القناة زيادة في الحمولات الصافية بنسبة 3.7%، حيث بلغت 998.7 مليون طن صافى خلال العام 2015 مقابل 962.7 مليون طن عام 2014 بزيادة قدرها 36 مليون طن.

وقال مميش إن هناك توقعات بزيادة النمو في الاقتصاد العالمى في النصف الثانى من العام الجارى وللاقتصاد الصينى مما يدفع باحتمالات زيادات كبيرة بالإيرادات من العبور بقناة السويس بنهاية العام الجارى خاصة بعد إضافة عملة «اليوان» الصينية إلى سلة العملات ووحدة السحب الخاصة التي يعتمدها صندوق النقد الدولى والتى تضم عملات الدولار الأمريكى واليورو والجنيه الإسترلينى والين اليابانى بداية من أول أكتوبر القادم.

وقال إن سياسة الهيئة ترتكز على محورين للتطوير؛ الأول نوعى، يعتمد على تطوير تكنولوجيا المعلومات والكوادر البشرية وفق أحدث نظم الملاحة في العالم والتأمين، والثانى كمى، يتعلق بزيادة الغاطس والعمق وحفر القناة الجديدة لاستيعاب تلك الزيادة في الملاحة العالمية.

وكشف مميش عن بدء جولة عربية قريبا إلى السعودية والكويت لتوقيع بروتوكولات تعاون وجذب للخطوط العربية البحرية للعبور بالقناة، في إطار سياسة التسويق التي تعتمدها الهيئة، موجها الشكر لخادم الحرمين الشريفين على تعليماته للمسؤولين السعوديين بالتعاون الكامل مع مصر وعبور السفن السعودية بالقناة، مشددا على التغيير الذي تنتهجه الهيئة المرحلة القادمة وتحولها من مجرد محصل للرسوم إلى شريك فاعل في مشروعات عملاقة لتمويل السفن وتقديم الخدمات الملاحية والاستثمار في مجالات النقل البحرى، لمواجهة التحديات التي يعانيها الاقتصاد العالمي أحيانا والتى تؤثر بالسلب على الإيرادات.

وأعلن أنه تقرر إقامة أول مؤتمر دولى تحت رعاية الرئيس السيسي في الفترة من 22 إلى 24 فبراير القادم تحت عنوان «الفرص والتحديات»، لتفعيل رؤية جديدة وتعاون دولى بين مصر والهيئة وعدد من كبريات الهيئات والشركات والكيانات البحرية وملاك السفن بمنطقة القناة وسيناء.

ودعا مميش المصريين إلى الصبر وانتظار العائدات من المشروعات القومية الكبرى التي بدأت في الظهور بجميع أنحاء مصر ومنطقة القناة وسيناء، قائلا: «مدينة الاسماعيلية الجديدة على قناة السويس الجديدة أهم ثمار القناة الجديدة لزراعة البشر في سيناء وتحقيق الأمن القومى لسيناء بالتعمير»، لافتا إلى التعاون بين الهيئة وهيئة تنمية منطقة القناة برئاسة الدكتور أحمد دوريش في المرحلة القادمة.

ووجه رئيس الهيئة الشكر للرئيس السيسي على قراره بإعادة فتح كوبرى السلام على قناة السويس، مؤكدا أن افتتاح قناة السويس الجديدة حقق وفرا في عبور القوافل ومنح الفرصة لفتح الكوبرى في أوقات لا تمر بها السفن، وتابع: «الرئيس قال لي (ابدأ فورا كل الإجراءات اللازمة لتخفيف العبء عن الناس العابرين للقناة).. وقد تم».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مميش» للمشككين في قناة السويس الجديدة: «ينظرون تحت أقدامهم» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق