أهم الأخبار اليوم .. جهاز صديق للبيئة يعالج مياه النيل من بقع الزيت بـ«هندسة الأزهر بقنا»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمد جلال عارف، بكلية الهندسة جامعة الأزهر فرع قنا، إنهم توصلوا إلى اختراع جهاز صديق للبيئة يستطيع شفط بقع الزيت ومعالجة المياه بطريقة سهلة وسريعة بجانب استخدامه في مجالات أخرى.

وأشار «عارف» إلى أن الحفاظ على مياه النيل والاستغلال الأمثل لها يتطلب توفير وتقديم الحلول التكنولوجية ذات المردود الإيجابي للمساهمة في حل مشكلة نقص الموارد المائية الأمر الذي أدى إلى إجراء البحوث العلمية والتوصل إلى اختراع جهاز «سان سيلكون»، موضحًا أن فكرة المشروع تعتمد على استخدام تكنولوجيا الفصل الفيزيائي صديق البيئة منخفض التكاليف والعالي الجودة باستغلال الفرق في الكثافات بين المواد المختلفة وبدون استخدام مواد كيميائية.

وأكد أن الجهاز يمكنه التخلص من بقع الزيت بشفطها والتخلص منها بصورة آمنة في وقت قياسي وتعيد للنيل رونقه وعافيته.

ولفت إلى أن الجهاز يمكن استخدامه في العديد من المصانع ومنها مصانع الأسمدة والفوسفات والألومنيوم والورق بحيث يتم استخدامه في معالجة مياه الصرف الصناعي، موضحًا أن الجهاز صديق للبيئة لعدم وجود أجزاء ميكانيكية متحركة ولا يحتاج لمساحة كبيرة أو مصاريف تشغيل.

ومن جانبه، قال الدكتور بركات حسانين، عميد هندسة قنا، إن جهاز «سان سيلكون» من الاكتشافات الجيدة التي تساهم في الحفاظ على النيل من التلوث، موضحًا أنه تم اختيار الجهاز كأفضل فكرة ضمن مشروع med spring وتم عرضه في جامعة برلين ضمن وفد رسمي ممثل لمصر فضلاً عن اختياره كأفضل مشروع ضمن 400 مشروع وفكرة تنافست في برنامج net kite والممول من الاتحاد الأوروبي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جهاز صديق للبيئة يعالج مياه النيل من بقع الزيت بـ«هندسة الأزهر بقنا» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق