أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: عروض المكاتب الاستشارية لسد النهضة في الأسبوع الأخير من يناير

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إنه تم الاتفاق بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الدوليين المنفذين لدراسات سد النهضة الإثيوبي على تسليم العرض الفنى المشترك خلال الأسبوع الأخير من يناير الحالى، تمهيداً للتعاقد مع المكاتب في الموعد المحدد بداية فبراير المقبل.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية الجمعة، أنه تم منح الشركتين مهلة لتسليم عروض فنية ومالية متكاملة، وذلك بسبب الإجازات التي شهدتها أوروبا خلال الأيام الماضية احتفالاً برأس السنة الميلادية، على أن يقوم الخبراء الفنيين في الدول الثلاث بدراستها ومناقشتها تمهيداً للتوقيع عليها في الموعد المحدد في فبراير المقبل في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور المكتب المالى والقانونى الإنجليزى «كوربت»، وذلك بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى.

وأكد الوزير أن الاجتماع السداسى ستتم فيه مناقشة عدد من القضايا، على رأسها تقرير اللجنة الفنية الثلاثية الخاصة بالمقترح المصرى بزيادة عدد فتحات الطوارئ لسد النهضة الأثيوبي إلى أربعة بدلاً من اثنين، وفى ضوء ما أتاحة الجانب الأثيوبي من دراسات فنية قام الجانب المصرى بدراستها خلال الأيام الماضية.

كما سيناقش الاجتماع تنفيذ مخرجات الاجتماع السداسى الذي عقد في الخرطوم نهاية الشهر الماضى، وعلى رأسها التأكيد على احترام اتفاق المبادىء الموقع من الرؤساء في مارس الماضى، ودفع مسار تنفيذ الدراسات الفنية وتعزيز الثقة المتبادلة والتى اكدها الاجتماع بمناقشة تنظيم زيارات الوفود الشعبية والإعلامية إلى سد النهضة.

من جانبه قال الدكتور علاء يس، مستشار وزير الموارد المائية والرى، إن الدراسات الفنية تبحث الآثار السلبية لسد النهضة على مصر والسودان من خلال دراسات هيدروليكية وبيئية واجتماعية واقتصادية، حيث تم الاتفاق على تنفيذها خلال مدة زمنية لا تزيد على 12 شهراً، مؤكداً ان مهمة اللجنة الوطنية الثلاثية تتمثل في تنفيذ تلك الدراسات والإشراف عليها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: عروض المكاتب الاستشارية لسد النهضة في الأسبوع الأخير من يناير .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق