أهم الأخبار اليوم .. رئيس قبرص: التعاون الاقتصادي ركيزة العلاقات «المصرية - القبرصية»

0 تعليق 57 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد رئيس قبرص نيكوس أنستاسيادس ،على أن التعاون الاقتصادي يشكل ركيزة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وقبرص، مشيرا إلى أن مشاركته والرئيس عبدالفتاح السيسى في افتتاح منتدى الاعمال المصرى القبرصى يعد دليلا ملموسا على الإرادة القوية والأهمية التي توليها البلدان لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقال الرئيس القبرصي، في كلمة خلال افتتاح منتدى الأعمال المصري القبرصي مساء اليوم، إن مصر وقبرص ترتبطان بصلات خاصة ترتكز على الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والتعايش في منطقة جغرافية واحدة، لافتا إلى أن تلك العلاقات تستند على الأحترام المتبادل والفهم المشترك للمصالح الاستراتيجية للبلدين.

وأضاف أن المشاورات بينه والرئيس السيسي تركزت على تعزيز التعاون في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية منوها إلى القمة الثلاثية التي تعقد غدا بمشاركة زعماء مصر وقبرص واليونان والتي تعد دليلا ملموسا على الأهمية التي توليها الدول الثلاث لجهود إرساء السلام والأمن في منطقة البحر المتوسط من خلال التنسيق في المحافل الدولية لتعميق العلاقة بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي ومناقشة قضايا الأمن.

وأشار الرئيس القبرصي إلى أن مصر دعمت الجهود الرامية إلى ايجاد حل للقضية القبرصية، لافتا إلى أن مجال الطاقة يعد أحد المجالات الواعدة للتعاون بين مصر وقبرص واليونان، خاصة عقب اكتشاف الثروات الهيدروكربونية في شرق المتوسط وهو ما يعزز من فرص التواصل والتعاون في إطار احترام مبادئ القانون الدولي وحسن الجوار.

ونوه بان مصر وقبرص ترتبطان بنحو 38 اتفاقية للتعاون تغطي مجالات عديدة من بينها السياحة والتعليم ومنع الأزدواج الضريبي والصحة.

ولفت إلى أن السياحة والتجارة والاستثمارات تعد أيضا من مجالات التعاون الواعدة بين بلاده ومصر، منوها بانه يمكن زيادة حجم التدفقات السياحية بين البلدين بفضل الجوار الجغرافي والرحلات اليومية وتسهيل تأشيرات الدخول.

وأضاف انه توجد فرص لزيادة حجم التبادل التجارى بين مصر وقبرص ليرقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين منوها بان قبرص توفر مزايا نسبية للاستثمار باعتبارها مركزا هاما للأعمال على المستوى الدولي علاوة على كونها نقطة اتصال مع الأسواق الأقليمية والدولية .

وأشار الرئيس القبرصي إلى أن بلاده أبرمت اتفاقيات لمنع الأزدواج الضريبي مع 60 دولة ووفرت حوافز لتشجيع الاستثمار من بينها تسهيل اجراءات منح التراخيص وإقرار نظام الشباك الواحد وتسهيل دخول المستثمرين إلى اراضيها، مضيفا أن شركات قبرصية اختيرت لتشييد محطة تموين في منطقة قناة السويس وأن الاقتصاد القبرصي تجاوز أزمته وقادر على مواجهة التحديات .

ونوه بان اقتصاد قبرص حقق نموا اقتصاديا للعام الثالث على التوالى / حوالي 4 في المائة، مشيرا إلى أن معدل النمو الاقتصادي ببلاده يعد الأعلى في الاتحاد الأوروبي .

وأضاف أن معدل نمو الاستثمارات المباشرة زاد بنحو 1ر9 في المائة في قبرص عام 2016 متوقعا زيادة معدل التدفقات الاستثمارية في بلاده خلال العام الجارى، لافتا أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بلاده ساهمت في تحسن تصنيفها الائتماني، منوها بانه توجد مجالات مواتية للاستثمار في بلاده من بينها الغاز والموانئ والمزارع السمكية وغيرها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس قبرص: التعاون الاقتصادي ركيزة العلاقات «المصرية - القبرصية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق