أهم الأخبار اليوم .. وزير التخطيط «تحت القصف» بسبب «الخدمة المدنية»

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا عدد من العاملين بالدولة إلى تعديل قانون الخدمة المدنية، والحد من آثاره السلبية، فيما يتعلق بالأجور، وأكدوا أن زيادة الرواتب بنسبة 5% لا تناسب ارتفاع الأسعار، فى ظل عدم انضباط السوق، التى لم تشهد تراجع أسعار السلع، رغم انخفاض الأسعار العالمية.

وانتقد علاء هراس، عضو النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب، دفاع وزير التخطيط عن قانون الخدمة المدنية، وأشار إلى تمسك الوزير بتطبيق القانون، دون مراعاة لحقوق العمال، واستناده إلى أن زيادة بند الرواتب فى الموازنة لا يقابله إنتاج حقيقى، ولفت إلى أن دفاع الوزير عن القانون، تضمّن أن المادة 40 تنص على أن جهة العمل لها الحق فى منح العامل حوافز ترتبط بالإنتاج، لضمان زيادة الإنتاجية، وأشار إلى اعتراض موظفى الضرائب والجمارك على القانون، وأوضح أن تطبيق المادة 40 منه، تجعل الموظف تحت رحمة وزير المالية، من خلال تطبيقها على موظفين فى جهة واحدة، دون تطبيقها على آخرين.

وقال «هراس» لـ«المصرى اليوم»، إن معدل الزيادة فى أسعار عام 2015 بلغت 10.6%، وفقاً لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وأكد أن رواتب العاملين بالدولة لم ترتفع بنفس النسبة، ما يعنى انخفاض قيمة الراتب، وأشار إلى تراجع الأسعار العالمية، دون انخفاضها فى السوق المحلية.

ودعا الدكتور فارس الزناتى، عضو اللجنة النقابية للعاملين بالضرائب، إلى زيادة الأجر الوظيفى، بمعدل 5%، بالإضافة إلى 5% أخرى من الأجر المُكمّل، ولفت إلى أن القانون حدد 3 علاوات فقط، دون مراعاة التضخم، ونص على إلغاء العلاوات الخاصة، وحدد 3 علاوات للموظف (الدورية والتميز العلمى والتشجيعية)، وأشار إلى أن المادة 37 نصت على أن صرف العلاوة الدورية السنوية، المستحقة للموظف فى الأول من يوليو التالى لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة 5% من الأجر الوظيفى فقط، وأن القانون أقرّ علاوة التميز العلمى ومنحها للموظف الحاصل على مؤهل أعلى، أثناء الخدمة؛ سواء بالحصول على درجة الماجستير أو دبلومتين من الدراسات العليا، مدة كل منهما سنة دراسية، ومنح علاوة تميز أخرى، حال الحصول على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها، بنسبة 2.5% من الأجر الوظيفى، ما يعنى أن أكبر موظف سيحصل على 20 أو 30 جنيهًا فقط، مع حساب سنة أقدمية، أى أقل من حقوقه المكتسبة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير التخطيط «تحت القصف» بسبب «الخدمة المدنية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق