عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «دراسات الشرق الأوسط»: إيران ورطت شعبها في حروب عسكرية أضعفت اقتصادها

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور أشرف مؤنس، مدير مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، إن العلاقات بين مصر وإيران سيئة منذ بداية عهد الرئيس السادات وتحديدًا مع عقده معاهدة السلام.

وتابع مؤنس خلال فعاليات ندوة «إيران إلى أين؟» والتى ينظمها المركز في إطار الموسم الثقافي تحت رعاية الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس الجامعة، وذلك بحضور السفير علاء الحديدي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، وعبدالعظيم عبدالحميد، اللواء السابق بالقوات المسلحة، واللواء الدكتور محمود خلف المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، والدكتورة أماني حنفي، عميد كلية التربية النوعية بالجامعة.

وأضاف أن وجود تحالف بين إيران وإسرائيل حاليا يرجع لوجود استثمارات إيرانية في إسرائيل واستثمارات إسرائيلية في إيران في الجانب الاقتصادي والثقافي والإعلامي، ولكن على الرغم من أن إيران تمثل ثاني أكبر الدول على مستوي العالم في تصدير البترول وثاني دولة في تصدير الغاز الطبيعي بعد روسيا إلا إن الشعب الإيراني يعاني من الفقر والبطالة، مما أدي لظهور الثورات العارمة فيها، نتيجة احتقان شعبي متزايد ومؤامرات خارجية.

وأوضح أن سياسة إيران ورطت شعبها في حروب عسكرية أضعفت اقتصادها مع العراق ولبنان خاصة في ظل مساندة الدولة الإيرانية لحزب الله في لبنان ومساندتها لبشار الأسد في سوريا، وهذا ما أدركه الشعب الايراني.

وأكد الدكتور محمد السعيد عبدالمؤمن، أستاذ الدراسات الإيرانية، أن ما عاشته إيران في الأيام الأخيرة هو نتيجة لتراكمات سابقة منذ قيام الثورة الإسلامية وتداعياتها ومصالحها مع كل من إسرائيل والولايات المتحده الأمريكية.

وتابع: لابد أن نفرق بين المتظاهرين الذين يتظاهرون من أجل البطالة والفقر وبين داعمي المظاهرات من المعارضين والذي وصلت نسبتهم إلى 47% من الولايات المتحدة الأمريكية و27 % من السعودية و7% من بريطانيا و5% من فرنسا و5% من ألمانيا و4% من الإمارات، والباقي موزعون بين إسرائيل وكندا وسويسرا أما عدد المتظاهرين في الداخل فيمثل 26% من الشعب.

على عكس حكم أحمدي نجاد الذي قام بالعديد من المشروعات الاقتصادية، منها مساكن المحبة وأسهم العدالة، أما سياسة الروحاني فارتبطت بالاتفاق النووي مع الغرب، حيث قام بإعادة النظر في سياسة الاقتصاد الشعبي ونقلها لسياسة السوق، كما اتخذ النظام عدة إجراءات من أهمها إجراءات لبيان صغر حجم المعارضين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «دراسات الشرق الأوسط»: إيران ورطت شعبها في حروب عسكرية أضعفت اقتصادها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق