أهم الأخبار اليوم .. الحكومة تبحث اعتماد منظومة جديدة لإنتاج النحل وزيادة الصادرات إلى 1.5 مليار جنيه سنويا

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تبحث الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، إعداد مخطط لتطوير صناعة النحل ومنتجاته، لزيادة صادرات مصر من طرود النحل لتتجاوز 1.5 مليار جنيه، من خلال منظومة جديدة لإنتاج النحل، وتطبيق مواصفة جديدة لإنتاج العسل واستغلال منتجات العسل في زيادة الصادرات المصرية إلى الخارج.

قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للخدمات والمتابعة إنه يجري حاليا الإعداد لمقترحات لضمن منتجي النحل إلى منظومة الكارت الذكي لارتباطه بالنشاط الزراعي، بالإضافة إلى بحث إنشاء جمعية نوعية لمنتجي النحل تكون مهمتها تنظيم إنتاج النحل في مصر، والدخول في منظومة تصدير وانتاج خلايا النحل وتطوير الانتاج المصري من النحل من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.

وأضاف الحداد في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم»، أن دوافع التوسع في إنتاج النحل والعسل لجداوه الاقتصادية والتي تجاوزت 500 مليون جنيه العام الحالي ونستهدف مضاعفتها خلال الأعوام القادمة، خاصة لارتباط صناعة النحل بتطبيق الممارسات الجيدة في الصادرات الزراعية، مشيرا إلى أن ذلك ينعكس على منتجات النحل 6 منتجات رئيسية تضم العسل وحبوب اللقاح والشمع وسم النحل وغذاء الملكات والبروبوليس ) بالإضافة لإنتاج النحل نفسه فيكون المنتج السابع وهو الأهم بالنسبة للاستثمار في مجال تربية النحل بمصر.

وأوضح نائب وزير الزراعة ان صادرات مصر تصل إلى مليون و200 ألف طرد سنويا من النحل للدول العربية بأسعار زهيدة لا تتعدي 55 دولارا للطرد وفي المقابل الأسعار العالمية لنفس الطرود تتراوح بين 100- 130 دولار، رغم وجود عدد خلايا كبير وتاريخ كبير للنحالة المصريين يبدأ منذ 7 آلاف سنة على ضفاف النيل ووجود غطاء نباتي على مدار العام.

وأشار الحداد إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة القادرة على إنتاج النحل والملكات طوال العام وتميزها بسهوله التنقل بالنحل تجعل كل هذه المقومات من مصر دولة تكون مؤهلة لتكون محطة عالمية للنحالة العالمية، وعند تسويق قطاع تربية النحل في مصر عالميا سيكون مجال استثماري جيد يضخ الملايين من الدولارات ويوفر العديد من فرص العمل للشباب المصري.

وأوضح أن الدول الكبرى في تربية النحل مثل استراليا والصين والأرجنتين وكندا وأمريكا لم تعتمد على سلالاتها المحلية فقط لكن تبنت برامج كبيرة ومخططة لإدخال سلالات قياسية من النحل الأوروبي (الإيطالي / الكرنيولي / القوقازي) من خلال العمل عليها وتطويرها وتهجينها مع سلالاتها المحلية في كل دولة وتم إنتاج واستنباط سلالات جديدة وجنى منها الملايين من الأموال في تصدير النحل والعسل ومنتجات النحل.

وشدد نائب وزير الزراعة على أهمية اعتماد مواصفات جديدة لطرود ومنتجات النحل الأخرى، من خلال نظام لتسجيل الخلايا ومتابعتها والتفتيش عليها من قبل وزارة الزراعة، بالإضافة إلى إجراء تعديلات على قانون الحجر الزراعي لتشديد الرقابة على صادرات طرود النحل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الحكومة تبحث اعتماد منظومة جديدة لإنتاج النحل وزيادة الصادرات إلى 1.5 مليار جنيه سنويا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق