عاجل

أهم الأخبار اليوم .. مصر تجتاز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية بمنظمة التجارة العالمية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نجحت مصر فى اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية والتى عقدت على مدى يومين بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة والذى يبلغ عددهم 164 دولة.

واستعرض الوفد المصرى الذى ترأسه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة التطورات، التى شهدها الاقتصاد المصرى خلال الـ13 عاماً الماضية منذ آخر مراجعة لسياسات مصر التجارية فى عام 2005، كما تم الرد على كل التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة.

وشدد «قابيل» على أن اجتياز المراجعة يمثل شهادة ثقة من المجتمع الدولى فى السياسات التجارية المصرية، مشيراً إلى أن مصر قد بعثت بأكثر من رسالة هامة خلال فعاليات المراجعة، حيث تضمنت حرص مصر على إتاحة كل المعلومات المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل، فضلًا عن التأكيد على التزام مصر الكامل بالنظام التجارى متعدد الأطراف، فى إطار عضويتها بمنظمة التجارة العالمية، وإدراكها للتحديات التى لا تزال تواجهها للوصول لأهدافها التنموية الاستراتيجية.

وقال السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، إن إجماع الدول أعضاء منظمة التجارة العالمية على السياسات التجارية لمصر جاء ليؤكد التزام مصر بقواعد ومحددات النظام التجارى العالمى، وهو ما يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق الاندماج الاقتصادى للدول النامية والدول الأقل نمواً فى منظومة الاقتصاد العالمى.

وأشار إلى أن الإعداد الجيد لهذه المراجعة من قبل فريق العمل المصرى قد أسهم فى الحصول على إشادة كل وفود الدول أعضاء المنظمة المشاركين بفعاليات المراجعة، كما أسهمت الردود الفنية الوافية على استفسارات وتعليقات الوفود فى إحداث توافق فى الآراء على السياسات التجارية لمصر.

وألقى الوزير مفوض تجارى أحمد طلعت، رئيس المكتب التجارى المصرى بجنيف، رئيس مجموعة عمل مراجعة السياسة التجارية لمصر، كلمة فى الجلسة الختامية، أكد خلالها على تقدير مصر لهذه المراجعة لما أتاحته من فرصة لإلقاء الضوء على أحدث التطورات فى السياسات التجارية لمصر والتعرف على وجهات نظر الدول الأعضاء حول بعض الإجراءات التى تسهم فى تطوير منظومة التجارة المصرية.

وأضاف أن فريق العمل المصرى قد قام بالرد على الأسئلة المطروحة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة والتى بلغت 381 سؤالا تناولت عددا من القضايا الهامة ومنها مناخ الاستثمار فى مصر، والسياسات المالية والنقدية، وآليات تيسير التجارة، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الجمركية والتعريفات، واتفاقيتى ﺍﻟﺤﻭﺍجز ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ وتدابير الصحة والصحة النباتية، إلى جانب المتطلبات الخاصة بالشفافية، وحقوق الملكية الفكرية.

ولفت «طلعت» إلى أنه فيما يتعلق باتفاقية تيسير التجارة، فقد قامت مصر بالتصديق على الاتفاقية خلال يونيو الماضى بموجب مرسوم رئاسى، مشيراً إلى أن مصر تتخذ حالياً الخطوات اللازمة على الصعيد المحلى لإيداع وثيقة الانضمام إلى الاتفاقية فى منظمة التجارة العالمية وفق النموذج الموحد والمحدد من قبل المنظمة.

وأوضح أن مصر قطعت شوطاً كبيراً فى تيسير الإجراءات الجمركية، حيث تم تخفيض عدد الوثائق المطلوبة لعمليات الاستيراد والتصدير بما يسمح بتقديمها إلكترونياً، بدءاً من إعداد النموذج الجمركى الموحد وإصدار تصنيف التعريفات ومعدلاتها. وشدد على إيمان مصر بدور الملكية الفكرية فى الاستثمار والنمو والتنمية، لافتاً إلى قيام مصر ببذل الكثير من الجهود التى من شأنها التأثير على بيئة حقوق الملكية الفكرية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر تجتاز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية بمنظمة التجارة العالمية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق