أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: التشغيل الجزئي لمشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في 2017

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن تكاليف مشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار، ويبدأ التشغيل الجزئي له في 2017، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع هيئات التمويل الدولية والبنوك العالمية لتمويل المشروع بقروض ميسرة، يتم إسترجاعها بعد تشغيل المشروع على عدد من السنوات، لافتا إلى أن تجهيز فرع دمياط البالغ طوله 245 كيلومترا هو إنجاز كبير يأتى في سياق مشروع طموح يجرى تنفيذه لتجهيز ممر ملاحى يبدأ من بحيرة فيكتوريا في قلب أفريقيا وينتهى عند البحر المتوسط بطول يتجاوز 4 آلاف كيلومتر.

وأضاف، في تصريحات صحفية السبت، أثناء حضوره تنفيذ أول تجربة نقل نهرى على فرع دمياط، أنه من المخطط أن تسهم الدول المستفيدة والقطاع الخاص لجزء كبير من التكلفة، خاصة إنه من المتوقع أن يحقق هذا المشروع فرصة مواتية لإحداث توافق سياسي حول إنشاء آلية إقليمية يمكن توظيفها في مراحل لاحقه لتصبح نواة لآليات أخرى أكبر اتساعاً وأكثر شمولية على مستوي القارة الأفريقية في مجال النقل النهرى، وفى تطوير مجرى نهرى يصل البحر المتوسط بكيب تاون بجنوب أفريقيا بطول القارة الأفريقية.

وأضاف مغازي، أنه يجرى تشكيل لجنة عليا من وزارتي الري والنقل لتنسيق كافة الأعمال المشتركة والتى تتصل أيضا بالنقل البرى سواء طرق أسفلتية أو خطوط سكك حديدية، في المسافات المجاورة للمجارى المائية أو تتقاطع معها، متعهدا بتوفير الغاطس المائى لعبور المراكب النيلية، طبقا للاحتياجات المائية خاصة فترة السدة الشتوية ذات المناسيب المنخفضة.

كما أوضح أن هناك تنسيقا بين الوزارتين نجح في تجهيز المسافة من ميناء دمياط وحتى قناطر زفتى للنقل النهرى، وأوضح الوزير أن المشروع يتضمن تأهيل عدد من المراسى المقامة حالياً على طول مجرى نهر النيل فضلا عن إنشاء عدد من المراسى والموانى النهرية الجديدة والطرق السريعة والسكك الحديدية، مما سيتيح مرونة وسهولة في نقل الحبوب والبضائع والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية بين دول الحوض، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائى لدول حوض النيل، مما سيعود بالنفع الملموس على إقتصاد دول الحوض المصدرة لهذه المنتجات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: التشغيل الجزئي لمشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في 2017 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق