أهم الأخبار اليوم .. هام للطلاب.. آخر تفاصيل تابلت الدراسة ونظام الثانوية العامة والمواد الدينية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر تحمل الدولة تكلفة توفير جهاز كمبيوتر لوحي (تابلت) لكل طالب، وأن الرئيس وجه بالتفاوض مع البنك الدولي لرفع قيمة القرض المقدم لتنمية قطاع التعليم من 500 مليون دولار إلى مليار دولار خاصة وأن التكلفة الإجمالية ستصل إلى ملياري دولار، مشيرا إلى أن إن الثانوية العامة ستكون ثانوية التقييم الجديد والفهم.

وأضاف الوزير أثناء عرض خطة الوزارة لتطوير التعليم قبل الجامعي في اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة- إن الخطة جاءت بتكليف من الرئيس السيسي، وإن مجلس الوزراء اجتمع منذ 4 أسابيع بتكليف من الرئيس لمناقشة الخطة، وآليات التنفيذ.

ولفت إلى أن شركة (بيرسون) الأمريكية المعنية بتدريب الكوادر المصرية على كيفية وضع وبناء الأسئلة وحفظ المعلومات وتوفير الأجهزة التي سيتم تحميل كل النظام التعليمي عليها موضحا أن العقود مع (بيرسون) سيتم توقيعها عقب اجتماع مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء، مشيرا إلى أن اتفاق القرض مع البنك الدولي من المنتظر توقيعه مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في واشنطن يوم الجمعة المقبل.

وأكد أن التغيير سيكون في التقييم فقط، وسيتم بناء بنوك أسئلة جديدة تضم آلاف الأسئلة التي تقيس مستوى الفهم وليس الحفظ، مشيرا إلى أن طباعة الأوراق ستنتهي من أجل القضاء على التسريب، ولفت إلى ان الامتحانات والتصحيح سيكون الكتروني من خلال مصححيين معتمدين.

وتابع: لن يكون هناك عمل امتحان قومي على مستوى الجمهورية لطلبة الثانوية، لكن في النظام الحالي المعدل ستكون الأسئلة مختلفة ومتساوية في درجة الصعوبة مثل «التويفل»وأوضح أن المدرسة تطلب امتحان الثانوية ويتم إرساله إليها في يوم وساعة محددة الكترونيا دون طباعتها، على أن يتم تحميله على الكمبيوتر اللوحي أو المكتبي للطالب الذي يجيب عنها ويرسل إجاباته مباشرة، ليتم تصحيحها الكترونيا، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال نفس الإجابة لاثنين من المصححين على أن يتم الأخذ بمتوسط الدرجة التي يمنحها المصحح أو الدرجة الأعلى.

وأشار إلى أن الدروس الخصوصية ستنتهي ولن تخدم الطالب في شيء، قائلا: النظام المعدل لن يكون فيه أي ابتزاز، وأشار إلى أن النظام المعدل سيطبق على من يلتحق بالصف الأول الثانوي العام الدراسي الجديد،مشيرا إلى أن الكتاب الورقي سينتهي وسيقتصر دور المعلم على توجيه الطالب ومساعدته في كيفية البحث عن المعلومة عبر جهاز .

وأضاف أن الرئيس السيسي قرر تغطية تكلفة توفير هذا الكمبيوتر بنحو 150 دولارا لكل جهاز، على أن يتم تصنيع هذا الجهاز في مصر بالتعاون بين وزارتي الانتاج الحربي والاتصالات.

ولفت إلى أن امتحانات الثانوية العامة في النظام المعدل ستكون 12 اختبارا منها 4 اختبارات سنوية، ويحتاج الطالب إلى 6 تقييمات جيدة من بين الـ 12 اختبارا لاجتياز الثانوية العامة، مؤكدا أن الدفعة الأولى التي ستبدأ من العام الدراسي المقبل ستحتاج 4 تقييمات فقط من بين الـ 12 لاجتياز الثانوية.

وبالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، قال الوزير النظام الجديد للتلاميذ الجدد، على أن تكون المرحلة الابتدائية لمدة 6 سنوات بلا أية مواد دراسية ويكون الاعتماد فيها على موضوعات متنوعة يتم من خلالها تقديم معلومة عامة تتضمن موضوعات أكثر تخصصا مثل الحديث عن الطقس وكيفية تكوين المطر .

وبالنسبة للمرحلة الإعدادية، ستتضمن موادا أساسية واختيارية لم يتم تحديدها ،وتقتصر المواد التي يختارها الطالب في المرحلة الثانوية على 4 مواد أساسية و4 اختيارية تتضمن لغات البرمجة والمسرح والفنون والإعلام والثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أنه حاليا يتم مناقشة ضم التعليم العام مع التعليم الأزهري، بحيث تكون المواد الدينية اختيارية شأنها في ذلك شأن مواد الاقتصاد وأكد أن أول دفعة في نظام التعليم الجديد ستتخرج في عام 2030.

وأشار إلى أن مصر تشهد دخول 700 ألف طالب كل عام دراسي وهو ما يتطلب توفير 17 ألف فصل دراسي، موضحا أن الأموال المتوفرة من الميزانية لا تغطي الزيادة السنوية، فمصر بها حاليا نحو 20 مليون طالب سيصلون بحلول 2030 إلى 30 مليون طالب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. هام للطلاب.. آخر تفاصيل تابلت الدراسة ونظام الثانوية العامة والمواد الدينية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق