أهم الأخبار اليوم .. مؤتمر «الداخلية» يوصى بتعديلات تشريعية لمواجهة «غسل أموال المخدرات»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عقدت وزارة الداخلية المؤتمر الثالث لمكافحة جرائم غسل الأموال فى مجال مكافحة المخدرات، وذلك تنفيذا لخطة التدريب السنوية للوزارة تحت رئاسة اللواء محمد بركات مساعد الوزير لقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، واللواء مجدى سمرى مدير مكافحة المخدرات بـ«الداخلية»، بمشاركة قيادات وضباط الإدارة ومديرى إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات بمديريات الأمن.

وأصدر المؤتمر فى جلسته الختامية التى عقدت أمس، عددا من التوصيات أبرزها إنشاء وتهيئة الوسائل اللازمة لتيسير إجراءات التحريات وجمع المعلومات عن المتهمين فى جرائم الغسل داخل كافة الأجهزة الحكومية المعنية وتكثيف برامج التأهيل والتدريب المتخصصة لتنمية مهارات الضباط العاملين فى المجال ورفع كفاءتهم ودعم قدراتهم ورفع معدلات الأداء، إضافة لسرعة الفصل فى الدعاوى الخاصة بجرائم غسل الأموال تحقيقا للعدالة الناجزة.

وأهاب المؤتمر بالمشرّع عدم اشتراط صدور حكم بالإدانة فى الجريمة الأصلية كشرط لقيام جريمة غسل أموال أو الحكم فيها على أن يكتفى بوجود دلائل جدية كافية على أن الأموال محل جريمة الغسل ناتجة عن جناية أو جنحة حتى ولو لم يتم تحريك الدعوى الجنائية عن الدعوى الأصلية متى ثبت أن المتهم اقترف السلوك الإجرامى فى جريمة غسل الأموال وهو عالم بعدم مشروعيتها.

كما حث المشرع على إضافة نص جديد إلى قانون مكافحة جرائم غسل الأموال يجيز تحريك الدعوى الجنائية أو الحكم فيها رغم انقضاء الدعوى الجنائية فى الجريمة الأصلية لأى سبب، شريطة وجود أدلة كافية على أن الأموال المطلوب مصادرتها متحصلات جريمة الغسل، وأوصى ببحث المشرع لتخصيص جزء من الأموال المتحصلة فى جرائم الغسل لتحديث أجهزة المكافحة ومنح مكافآت مالية لمن يرشد أو يساهم فى ضبط جرائم الغسل.

وقال اللواء مجدى سمرى مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إن المؤتمر اعتمد على الأخذ بالأسباب العلمية فى دراسة الموقف وتنمية الكوادر فى إطار فلسفة تفاعلية قائمة على الشراكة بين كافة أجهزة وزارة الداخلية فى جهود المكافخة وتطوير الأداء الأمنى والحد من انتشار هذه الجريمة، وقال: «البلاد تتعرض لهجمة شرسة لجلب وتهريب المخدرات، وذلك عبر محاولات «تجار السموم» الذين تم ضبطهم بالتنسيق مع القوات المسلحة»، مؤكدا أن مشكلة «عقار الاستروكس» فى طريقها إلى الحل، وتم تشكيل لجنة ثلاثية من العدل والصحة وإدارة مكافحة المخدرات لإدراج العقار على الجدول فى أقرب وقت. وشهد المؤتمر مشاركة قيادات وضباط من «الإدارة» ومديرى إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات بمديريات الأمن، حيث يهدف إلى التعريف بالإطار التشريعى المصرى لمكافحة جرائم غسل الأموال، وتكثيف الجهود فى تفعيل قانون مكافحة غسل الأموال، ورصد الإشكاليات فى تطبيق القانون وسبل مواجهتها، وتعزيز آليات التعاون بين الأجهزة الأمنية والجهات المعنية الأخرى.

وتتضمن محاور المؤتمر المحور التشريعى ويشمل إشكاليات تطبيق القانون، إضافة إلى المحور التنفيذى والأمنى، ويشمل الأساليب المستحدثة فى ارتكاب جرائم غسل الأموال وأساليب التحريات المالية الخاصة، والمحور القضائى ويشمل ضوابط وإشكاليات التحقيق ودور التعاون القضائى الدولى وإجراءات المنع والتحفظ.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مؤتمر «الداخلية» يوصى بتعديلات تشريعية لمواجهة «غسل أموال المخدرات» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق