أهم الأخبار اليوم .. نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بإنقاذ قصب السكر من «أخطر آفة» تهدد المحصول

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

طالب الحاج حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، الخميس، الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتكليف الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديرية الزراعة بأسوان، بالتدخل العاجل لإنقاذ زراعات قصب السكر في مركز الأقصر، وحماية المحصول من الآفة الخطيرة التي تهدده وتحد من إنتاجيته وتسبب في أضرار بالغة للمزارع في أسوان.

وقال «أبوصدام»، في تصريح له، الخميس، إن «حشرة الثاقبات تفزع مزارعي القصب بأسوان وتحديدا مركز ادفو فقد انتشرت الحشرات بشكل كبير وانتشرت الديدان التي تهاجم السلاميات وأخرى تحفر قبل قمة النبات (الزعزوة) وتؤدي لموت العود كما يظهر اللون الأحمر داخل العود نتيجة دخول الفطريات والبكتيريا للأماكن المصابه مما يؤدي لنقص شديد للمحصول ونقص نسبة السكروز وكل ذلك يكلف مزارعي القصب خسائر فادحة» .

وأشار إلى أن المزراعين استخدموا طفيل الترايكوجراما الذي يتطفل على بيض الثاقبات، لكنه لم يجدي نفعا وبعد محاولات كثيرة لمناشدة وزارة الزراعة ومصانع قصب السكر لوجود حلول باءت كلها بالفشل لعدم وجود مبيدات تقضي على هذه الحشرات، فإن مصير محصول القصب في ادفو مهدد بالهلاك، مشددا على أهمية سرعة التحرك من الجهات المعنية بوزارة الزراعة لمساعدة المزارعين للقضاء على هذه الحشرات قبل فوات الأوان.

وطالب نقيب الفلاحين، مركز البحوث الزراعية، باستنباط أصناف مقاومة لهذه الحشرات، كما حث الفلاحين على استعمال تقاوي (عقل) خالية من الإصابه للزرعات الجديدة والتخلص من الحشائش باستمرار، حيث أن بعض أنواع الثاقبات تبيض على أوراق الحشائش كما نصحهم بالتسميد النيتروجيني.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بإنقاذ قصب السكر من «أخطر آفة» تهدد المحصول .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق