أهم الأخبار اليوم .. بلاغان من «حريات الصحفيين» للنيابة بعد تكرار «التعدي على موقع مصر العربية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، التصعيد ضد «تكرار وقائع الاعتداء على المؤسسات الصحفية والصحفيين».

وتقدمت، الأحد، ببلاغين للنائب العام، أحدهما للتحقيق في تكرار التعدي على موقع «مصر العربية» بعد أن داهمته قوة أمنية الخميس الماضي، والثاني ضد ضباط سجن جمصة لـ«تعذيب وإخفاء» المصور عمر عبدالمقصود.

وقال خالد البلشي، وكيل النقابة ورئيس لجنة الحريات، خلال اجتماع للجنة مساء السبت، إن النقابة ترفض الوقائع المتكررة للتعدي على المؤسسات الصحفية، مثلما حدث مع موقع «مصر العربية» من قبل شرطة المصنفات التابعة لوزارة الداخلية، مطالباً بوقف ما يحدث مع هذه المؤسسة الصحفية.

وأضاف «البلشي» أن النقابة ستتقدم ببلاغات للجهات المختصة لوزارة الداخلية، باعتبار أن المصنفات والأمن الوطني تابعين لها، وستخاطب منظمات حقوق الإنسان والقطاع الخاص بالمصنفات بوزارة الثقافة، بجانب أنها ستقدم بلاغا للمصنفات الفنية مباشرة، خاصة بعد إحالة ضابط للتحقيق لتجاوز سلطاته.

وشدد «البلشي» على أن هذه البلاغات خطوة أولية على الطريق، خاصة أن لجنة الحريات لديها سيناريوهات مختلفة ومفتوحة بداية من مؤتمر صحفي موسع، ومجموعة من الوقفات حتى الوصول لنتائج ملموسة، مشدداً على أن ما حدث مع موقع مصر العربية يمثل «انتهاكاً واعتداءً على حرية الصحافة واستهدافاً لها».

ولفت رئيس لجنة الحريات إلى أن ما حدث هذه المرة «ليس له مبرر»، خاصة أنه سبق وتعرض الموقع لمثل هذه الواقعة في وقت سابق، واتضح بعد ذلك أن موقفهم سليم، لافتا إلى أن هذه الهجمة «غير مفهومة» ولابد من التصدي لها.

وأبدي «البلشي» تخوفه من إقرار مشروع «تنظيم الصحافة والإعلام»، في ظل المناخ الذي نشهده خلال الفترة الحالية من تقييد لحرية الصحافة والتعدي على الصحفيين «بما يعطي مؤشرات للتأثير على مرور التشريعات الخاصة بالقانون، في الوقت الذي تم فيه إحالة رؤساء التحرير للجنايات من جانب وزير العدل».

في سياق موازٍ، قدمت لجنة الحريات بلاغاً للنائب العام تقدمت نقابة الصحفيين بلاغ للنائب العام للتحقيق في شكوى زوجة الصحفي عمر عبدالمقصود حول قيام ضباط سجن جمصة بإخفائه وتعذيبه ومنع الزيارة عنه لمدة شهر، بحسب البلاغ.

وقالت أمنية مجدي العليمي، زوجة عمر، في شكواها للجنة الحريات بالنقابة، إن أحد ضباط السجن قال لشقيقته خلال زيارتها له يوم الأربعاء الماضي 13 يناير «إخواتك ممنوعين من الزيارة لمدة شهر، وإحنا رامينهم في حتة لوحدهم ومروقينهم آخر ترويق، ولو ممشتيش دلوقت هدخلك معاهم».

وأوضحت النقابة في بلاغها، أن «عبدالمقصود» يعاني من حالة صحية متردية بسبب إصابته بمرض في القلب وأنه سبق للنقابة التقدم بطلب لنقله لأحد المستشفيات وتقديم الرعاية الصحية المناسبة له، مطالبة النائب العام، بالتحقيق في الشكوى والتدخل لمعرفة مكان عمر، والسماح لزوجته بإدخال البطاطين والأدوية والملابس ووقف الانتهاكات التي تمارس ضده.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بلاغان من «حريات الصحفيين» للنيابة بعد تكرار «التعدي على موقع مصر العربية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق