أهم الأخبار اليوم .. الأسماك النافقة تهدد نهر النيل بالتلوث (صور)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طفت على سطح مياه النيل بفرع رشيد المطل على مراكز دسوق وفوه ومطوبس، كميات هائلة من الأسماك النافقة العفنة، والتي تصدر عنها روائح كريهة جدا مما يهدد بكارثة بيئية، وفشل التعامل مع تلك الكميات الهائلة، وأصيب المواطنون بحالة من الرعب والفزع والهلع، حيث إن معظم محطات مياه الشرب بتلك المراكز الثلاثة تتغذى من مياه فرع رشيد الذي أصيب بالتلوث بسبب تلك الأسماك النافقة العفنة.

وقال هشام دراز، رئيس رابطة الصيادين بدسوق، إن الأسماك النافقة بدأت تطفو على سطح المياه بفرع رشيد قبالة مراكز دسوق وفوه ومطوبس، وذلك بعد مرور مياه الصرف الصحي الناتجة من مصرف رهاوى الجيزة على طول سواحل نهر النيل بفرع رشيد، أمام مركز دسوق وفوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ، ومركز شبراخيت والمحمودية بمحافظة البحيرة في مشهد رهيب يتكرر كل عام منذرًا بكارثة بيئية خطيرة.

وأضاف أن اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، قال في تصريحات صحفية لإحدى القنوات الفضائية، إن تلوث مياه النيل نتيجة وجود أقفاص سمكية، وغض النظر عن مصدر التلوث الرئيسي لمياه النيل ألا وهو مصرف رهاوى بالجيزة الذي يعلمه كل المسؤولين في الدولة، وتساءل: «متى ستنتهي تلك الكارثة التي أصبحت تهدد أرزاق آلاف الصيادين وملايين من الشعب المصري بأمراض الفشل الكلوي».

ومن ناحيته حذر صبري عتمان، أمين عام الحزب الناصري بالمحافظة، من تلك الكارثة التي تهدد مواطني المحافظة، بتلك المراكز الثلاثة، حيث أطنان السمك النافق العفن اختلطت بالمياه ولوثت المياه التي تعتبر المصدر الرئيسي لتغذية محطات مياه الشرب بها، وذلك أدي لقيام الأثرياء بشراء المياه المعدنية وعدم الاعتماد على مياه تلك المحطات، ورغم ارتفاع سعرها إلا أن الفقراء يضطرون لشرب المياه من تلك المحطات وهم مهددون بالأمراض الفتاكة مثل الفشل الكلوي والكبدي والسرطانات، وطالب الجهات المعنية بسرعة التحرك قبل وقوع الكارثة، وحتى لا نبكي فيما بعد على اللبن المسكوب.

وقال المهندس شوقي رفاعي كريم، وكيل وزارة الري بكفرالشيخ، إنه يجري حاليا انتشال كميات الأسماك النافقة من على سطح المياه والتي طفت بعد تعفنها، وأكد أن العمل يجري بصورة مكثفة لانتشال تلك الأسماك، وذلك حرصًا على صحة المواطنين، كما أنه تم الدفع بكميات هائلة من المياه العذبة لفرع رشيد ليتم غسيل تلك المياه وطرد الكميات الملوثة خلف قناطر إدفينا في الجزء المالح من المياه.

الأسماك النافقة على سطح مياه النيل بفرع رشيد
الأسماك النافقة على سطح مياه النيل بفرع رشيد
الأسماك النافقة على سطح مياه النيل بفرع رشيد

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الأسماك النافقة تهدد نهر النيل بالتلوث (صور) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق