أهم الأخبار اليوم .. الرئيس الصينى فى القاهرة الأربعاء.. ومصادر: توقيع 51 مشروعاً

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت مصادر مسؤولة إن الرئيس الصينى، تشيى جين بينج، سيصل القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، الأربعاء المقبل، حيث يستقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويعقد الزعيمان قمة مصرية- صينية، وتأتى الزيارة التى تستمر يومين ضمن جولة لبينج، تستمر نحو 4 أيام، وتشمل السعودية وإيران.

وأضافت المصادر أن المباحثات المصرية- الصينية ستتناول تطوير التعاون المشترك فى مختلف المجالات، منوهةً بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات، فضلاً عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأوضاع فى فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.

وذكرت المصادر أن حجم الصادرات المصرية للصين ارتفع خلال الأعوام الماضية بنسبة 65%، وارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى أكثر من 9 مليارات دولار.

ولفتت إلى أن زيارة الرئيس الصينى تعد أول زيارة رسمية لرئيس صينى منذ 12 عاماً، وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحة أن الرئيس الصينى سترافقه مجموعة من ممثلى كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية، وهو الأمر الذى سيتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وأضافت المصادر أنه تم تجهيز العديد من المشروعات لبحثها مع الجانب الصينى والتوقيع عليها خلال الزيارة، ومنها مشروعات لتوفير خدمة الصرف الصحى فى 264 قرية بمحافظتى المنوفية والغربية، و1077 قرية بمحافظات الصعيد، فى إطار المشروع القومى للصرف الصحى بالقرى، بالإضافة إلى التوقيع على العقود النهائية لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تتضمن إنشاء المبانى الحكومية، وكذلك قاعة مؤتمرات كبرى ومبنى للمعارض الدولية و١٥ ألف وحدة سكنية.

وتابعت أنه سيتم بحث التعاون لتنفيذ عدد من المشروعات فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن بينها مشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقة لإنشاء محطة مائية لتوليد الكهرباء بقدرة 2100 ميجاوات ومشروع محطتى إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم بموقع الحمراوين، واللذان تبلغ قدرة أحدهما 1980 ميجاوات والأخرى 2640 ميجاوات.

ومن المنتظر أن يتم التوقيع أثناء الزيارة على مذكرتى تفاهم مع هيئة تأمين الصادرات الصينية وبنك الصادرات والواردات الصينى، فى إطار مشروع التعاون المالى المشترك مع الجانب الصينى، الذى يهدف إلى تمويل مشروعات التعاون المشترك مع الصين، ومنها مشروعات تنموية مشتركة بين البلدين فى مجالات والنقل والتدريب والتعليم عن بعد ومكافحة التصحر والبنية التحتية وعلوم الفضاء، إلى جانب عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والصينيين، فضلاً عن إقامة معرض للمنتجات الصينية فائقة التكنولوجيا، خاصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفى السياق نفسه، قال مصدر مصرفى رفيع المستوى إن البنك المركزى المصرى سيوقع اتفاقية خلال زيارة الرئيس الصينى المرتقبة للقاهرة، للحصول على قرض بقيمة مليار دولار، من بكين، بهدف سد العجز فى الموازنة العامة للدولة، وتعزيز الاحتياطى الأجنبى من الدولار، والبالغ نحو 16.4 مليار دولار وفقا لأحدث المؤشرات، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً توقيع اتفاقيتين بقرضين، الأول للبنك الأهلى المصرى، بـ500 مليون دولار، والثانى لبنك مصر بـ100 مليون.

وقال محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، لـ«المصرى اليوم»، إن القرض الذى سيحصل عليه مصرفه سيتم استغلاله فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

وكشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى أن مصر والصين اتفقتا على 51 مشروعا استثماريا بين البلدين سيتم توقيعها خلال زيارة بينج، وتم الاتفاق على توقيع عقد 15 مشروعا فى قصر الاتحادية فى حضور الرئيسين السيسى وبينج، والباقى سيتم توقيعه فى حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وذكرت مصادر أنه فى مقدمة المشروعات التى سيتم توقيعها فى حضور الرئيسين القطار المكهرب «العاشر من رمضان- السلام» باستثمارات 1.550 مليار دولار والمحطة متعددة الأغراض بالرصيف 55 بميناء الإسكندرية باستثمارات 700 مليون دولار ومحطة تخزين الكهرباء بعتاقة باستثمارات 2.2 مليار دولار والقطار السريع «القاهرة- الإسكندرية».

وأوضحت المصادر أن وزيرة التعاون الدولى ناقشت قرض القطار المكهرب خلال زيارتها الأخيرة إلى الصين، وسيطلق الرئيسان مشروع «خط الحرير» بين القاهرة وبكين وسيكون ميناء الإسكندرية هو نقطة الارتكاز بين البلدين.

على صعيد متصل، انتهت وزارة النقل من تجهيز 7 مشروعات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار سيتم توقيعها خلال الزيارة مع الحكومة والشركات الصينية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الرئيس الصينى فى القاهرة الأربعاء.. ومصادر: توقيع 51 مشروعاً .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق