أهم الأخبار اليوم .. «مخالفة برلمانية».. نائب بـ«4 أصوات موافقة» في المجلس (فيديو)

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في واحدة من مخالفات أعضاء مجلس النواب، حصلت «المصري اليوم» على فيديو يرصد لحظة تصويت أحد الأعضاء إلكترونيًا لأكثر من نائب.

وكان المجلس يصوّت على قانون رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2014، بشأن الدفاع المدني، حين طلب مقرر الجلسة من النواب التصويت من الأعضاء بالموافقة أو بالاعتراض على القانون، وحين بدأ التصويت الإلكتروني بالموافقة، ضغط أحد النواب على الزر الموجود أمامه، بجانب 3 أزرار لنواب آخرين.

ويظهر الفيديو النائب، الذي جلس بجواره زميله، الذي يبدو أنه كان مشغولًا في تصفح بعض مواقع التواصل الاجتماعي على هاتفه المحمول، فصوّت الأول نيابة عنه، كما صوّت نيابة عن نائبين آخرين لم يتواجدا أثناء التصويت.

ولم يلق تصرف النائب استنكار زميله الذي صوّت نيابة عنه، إذ أنه نظر إليه ثم أعاد النظر إلى هاتفه مرة ثانية، بينما لاقى المشهد استغراب نائب آخر يجلس على يمين النائب الذي صوّت، لكنه نظر إليه وضحك من الموقف دون حديث.

وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن ما حدث يعد مخالفة صريحة وواضحة، ولابد من محاسبة ومجازاة العضو الذي أقدم على هذا الفعل، لأنه لا يصح أن يصوّت نائب بدلًا من آخر.

وأضاف، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الجزاءات البرلمانية تتضمن عقابًا لمن يخالف قواعد المجلس، تبدأ باللوم والتوبيخ مرورًا بالطرد من الجلسة، وانتهاءً بإسقاط العضوية، موضحًا أنه يجب عقاب النائب لأن «شغل الفهلوة والضحك على الدقون ده مينفعش».

من جهته، قال المهندس سعد رشدي، مدير الإدارة العامة للمساعدة الفنية في وزارة الاتصالات، والمسؤول عن تطوير قاعة مجلس النواب، والتصويت الإلكتروني داخل المجلس، إن التصويب يكون بالكارت المخصص لكل عضو، وإنه لا يمكن لأحد النواب التصويت بدون الكارت الخاص به، والمدون عليه بياناته.

وأضاف لـ«المصري اليوم»، أنه بمجرد وضع الكارت في النظام الإلكتروني فإنه يعمل، ويبدأ كل نائب التصويت، موضحًا أنه لا يمكن التحكم في تصويت بعض النواب لزملائهم إذا كانوا يملكون الكروت الخاص بهم.

ووفقًا لحديث «رشدي»، فإن النائب إلى صوّت لزملائه كان بالضرورة يمتلك كروتهم الإلكترونية، ومن الممكن أن يكونوا أعطوها له للتصويت بدلًا عنهم، أو أنهم كانوا في استراحة، وأبلغوه بالتصويت بالنيابة.

وذكر أن النظام الإلكتروني يحمل 3 اختيارات، هي نعم، ممتنع، لا، ومع نهاية الجلسة يتم طبع كشف به المصوتين واتجهات تصويتهم، ويمكن لأي نائب الاطلاع على رأيه بخصوص كل مادة، مؤكدًا أن النظام الإلكتروني الذي يعمل به المجلس تم تحديثه، ويتفق مع أنظمة التصويت في عدد من البرلمانات الأجنبية.

وكان المجلس يصوّت على قانون 62 لسنة 2014، والذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوليو من العام قبل الماضي، ويختص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 148 لسنة 1959، في شأن الدفاع المدني.

وينص على أن يستبدل بنص البند رابعًا من المادة 3 من القانون رقم 148 لسنة 1959، في شأن الدفاع المدني، بـ«أعمال الدفاع المدني لحماية المصانع والمرافق العامة والمنشآت والمباني التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية ضد كافة الأخطار، ولها في سبيل ذلك وضع الخطط والاشتراطات وتنظيم الوسائل المستخدمة من خلال أجهزتها المتخصصة مركزيًا أو محليًا ومنح الموافقة اللازمة لذلك بالاشتراك والتعاون مع الجهات المختصة».

وكان الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أعلن الأحد، موافقة البرلمان على القرار، بعد موافقة 444 عضوا، وتوافرت الأغلبية المتطلبة للموافقة عليه.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مخالفة برلمانية».. نائب بـ«4 أصوات موافقة» في المجلس (فيديو) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق