أهم الأخبار اليوم .. «القومي لحقوق الإنسان» يطالب بالتحقيق مع المسؤولين عن اختفاء أشرف شحاتة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان، الإثنين، وزارة الداخلية بتوضيح حقيقة ما أثير بشأن شكوى المواطن أشرف شحاتة عبدالعال، والذي ردت وزارة الداخلية عن واقعة احتجازه بالتأكيد على وجوده بسجن الزقازيق، دون علم من أهله منذ عامين، أو سند قانوني.

وقال كمال عباس، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن احتجاز «شحاتة» طوال تلك الفترة يشكل علامات استفهام على حالات كثيرة وشكاوى مماثلة تقدم بها المجلس، معتبرا أن ذلك يخالف بعض تصريحات مسؤولين في وزارة الداخلية بنفي الاعتراف بوجود تلك الأسماء، أو أن تلك الشكاوى تشكل ادعاءات.

وأضاف «عباس» في تصريحات لـ «المصري اليوم» أن الدور الذي لعبه المجلس القومي لحقوق الإنسان والرأي العام الرافض لجريمة «الاختفاء القسري» و«القبض خارج نطاق القانون» ساهم في الكشف عن العديد من الحالات الاختفاء القسري، والتي تشكل جريمة من جرائم حقوق الإنسان.

وتابع «عباس» أن الداخلية ردت على 118 شكوى اختفاء قسري من أصل 191حالة منشورة على الموقع الإلكتروني للمجلس، مشيرا إلى أن الوزارة أبلغت المجلس بأنها سترد على نحو 15 حالة جديدة خلال الأيام المقبلة .

وذكر أن واقعة أشرف شحاتة تتطلب تدخل النائب العام والنيابة العامة للتحقيق في هذه القضية ومن المسؤول عنها، مشددا على أن تلك المطالب مشروعة وتمثل خطوة جيدة على الطريق الصحيح للحد من الانتهاكات والممارسات غير المقبولة لبعض الأجهزة التي تمارس سلطات الاحتجاز خارج نطاق القانون .

وكشف عن تنسيق المجلس مع زوجة «شحاتة»، مها المكاوي، أحد أعضاء حزب الدستور، للحصول على تصريح لزيارة زوجها.

وحول نتائج عمل لجنة المختفين التي شكلها المجلس ويشارك في عضويتها «عباس»، قال إن اللجنة مازالت تمارس عملها ولعبت دورا هاما خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنها مازالت تتلقى الشكاوى.

وأوضح أنه تلقى، الإثنين، شكوى من سيدة لاختفاء شقيقها منذ شهر فبراير 2014، مشيرا إلى أن المجلس يعمل على التواصل مع الجهات المعنية ومازال يوجه الدعوة لكل الجهات والمنظمات الحقوقية ومن لديه حالات بشأن مختفيين بالتقدم بها للمجلس.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «القومي لحقوق الإنسان» يطالب بالتحقيق مع المسؤولين عن اختفاء أشرف شحاتة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق