عاجل

«الأعلى للمراكز البحثية» يطالب بتشريعات للنهوض بمنظومة الابتكار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور ياسر رفعت، رئيس المجلس الأعلي للمراكز البحثية، الأحد، إن مصر تمتلك العديد من الأدوات التي تؤهلها للنهوض بمنظومة البحث العلمي والاستفادة من العقول المصرية والابتكارات المتعددة وتحويلها لمنتج اقتصادي يدر ربح على الباحث والدولة، مستدركًا «لكن الحلقة المفقودة لاكتمال المنظومة هي التشريعات القانونية».

وأضاف «رفعت» لـ«المصري اليوم»، الأحد، أن الباحث المصري لا يسمح له تشريعيًا بإنشاء شركة للابتكار الخاص به أو مشاركة رجل أعمال بالقطاع الخاص، كذلك لا يسمح للجامعات بإنشاء شركات لتسويق ابتكارات الطلاب والباحثين بها، وبالتالي تظل براءة الابتكار مجرد ورقة ليس لها تطبيق أو استفادة تعود على المجتمع.

وأكد «رفعت» أن عدد كبير من الدول تعتمد حاليا على فكرة أودية العلوم أو الحاضنات التكنولوجية وتقديم دعم مادي وشركات ومعامل للياحثين لتحويل الفكرة والبحث والابتكار لمنتج اولي وشركة اقتصادية هادفه للربح،من خلال توفير دعم مالي وحوافز للباحثين والجامعات والمراكز البحثية ،وكل تلك العناصر هي التي تجعل دائرة الابتكار تكتمل وتجذب الاستثمارات ورؤس الاموال بالداخل والخارج خاصة نع طرح الثقة في خطوط انتاج وشركات مصرية تتفوق على مثيلاتها الاجنبية.

وأضاف أن هناك اجتهادات من البحث العلمي لوضع مقترحات تقدم للبرلمان بعد انعقاده لصياغة قانون موحد لخدمة المنظومة بالكامل.

------------------------
الخبر : «الأعلى للمراكز البحثية» يطالب بتشريعات للنهوض بمنظومة الابتكار .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق