أهم الأخبار اليوم .. اسم أشرف شحاتة يتسبب في أزمة بين «الداخلية» و«القومى لحقوق الإنسان»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تسبب نشر اسم أشرف شحاتة، عضو حزب الدستور، المختفى قسرياً منذ عام 2014، في أزمة بعد ورود اسمه عن طريق الخطأ ضمن القائمة الواردة من وزارة الداخلية إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان، للرد على استفسارات أهالى المختفين قسرياً، وهى القائمة التي تضمنت أسماء من اعترفت الداخلية بوجودهم لديها، ونشرها المجلس على موقعه الإلكترونى الاثنين.

كان المجلس نشر القائمة التي وردت إليه من الداخلية، وبها اسم أشرف شحاتة عبدالعال، ومكتوب بجواره زوج السيدة مها المكاوى، وهى عضو بحزب الدستور، باعتباره ضمن الموجودين بسجن الزقازيق.

وأكد السفير مخلص قطب، أمين عام المجلس، لـ«المصرى اليوم»، أنه ورد خطأ غير مقصود، مشيراً إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان أصدر بياناً الاثنين أكد فيه أنه نشر قائمة على الموقع الإلكترونى الخاص به بشأن إجلاء مصير بعض حالات الادعاءات بالاختفاء القسرى، مؤكداً أن القائمة تضمنت اسم أشرف شحاتة عبدالعال، المتهم في القضية رقم «30366 لسنة 2014، ج. أبوحماد»، بتهمة (منشورات)، والمقضى فيها بعقوبة خمس سنوات، وهو مودع حالياً تنفيذاً للعقوبة بسجن الزقازيق العمومى.

وقال «قطب» إن الاسم لا علاقة له بزوج مها المكاوى، زوجة المختفى قسرياً رأفت فيصل على شحاتة، وشهرته «أشرف شحاتة». وأكدت المصادر أن الأزمة تسبب فيها أحد الباحثين أثناء نقل القائمة على الموقع الإلكترونى، مشيرة إلى أن أحد أعضاء المجلس اتصل بها عقب نشر القائمة لإبلاغها بتواجده بسجن الزقازيق بعد تشابه اسمه مع حالة أخرى بنفس الاسم بالفعل.

من جانبه، أكد محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس يولى اهتماماً خاصاً لقضية الادعاء بالاختفاء القسرى، وأجرى العديد من الاتصالات واللقاءات مع وزارة الداخلية لفحص الشكاوى التي ترد في هذا الصدد.

وقال، في تصريحات صحفية الاثنين، إن المجلس استطاع من خلال التواصل مع مقدمى الشكاوى التعرف على مصير 3 حالات ليصل إجمالى من تم التعرف على مصيرهم إلى 121 حالة، مشيراً إلى استمرار التواصل مع الوزارة وغيرها من الجهات المعنية، لإجلاء مصير باقى الحالات، مطالباً أصحاب الشكاوى المقدمة للمجلس ممن توافرت لديهم معلومات عن ذويهم بالتواصل مع المجلس لإطلاعه على تلك المعلومات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. اسم أشرف شحاتة يتسبب في أزمة بين «الداخلية» و«القومى لحقوق الإنسان» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق