أهم الأخبار اليوم .. تصويت بـ«الوكالة» على «قوانين السيسى»

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واصل مجلس النواب، اليوم الإثنين التصويت على القوانين الصادرة في غيبة البرلمان، وحازت القوانين موافقة بأغلبية كاسحة لليوم الثانى على التوالى، وسط زيادة عدد المعترضين من النواب على القوانين الخاصة بالزراعة والرى، ورصدت «المصرى اليوم» تصويت بعض النواب بدلاً من زملائهم الموجودين والغير الموجودين بالقاعة.

ووافق المجلس على عدد من القوانين من بينها قرار رئيس الجمهورية رقم 27 بتعديل أحكام قانون سوق رأس المال، وقانون مد عضوية الأعضاء الحاليين لمجالس إدارات الغرفة التجارية ومجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، والقانون رقم 55 الخاص بتعديل بعض مواد قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وقرار رئيس الجمهورية بتنظيم التمويل متناهى الصغر، وقانون تنظيم تجارة القطن، الذي حظى بمعارضة عدد من النواب الذين اتهموا الحكومة بإهمال هذه الزراعة، وقرار رئيس الجمهورية رقم 126 الخاص بصندوق التكافل الزراعى، الذي واجه معارضة من النواب هشام الجبالى وفتحى الشرقاوى وهشام عطوة وعبدالحميد دمرداش وعبدالفتاح جمال.

كما وافق المجلس على قرارات فتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة، وفرض ضريبة إضافية مؤقتة على الدخل، وشهدت الجلسة اعتراض النائب مرتضى منصور على قانون تنظيم الجامعات الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية كاسحة، قائلاً: «إحنا ضد عنف الطلبة لكن القانون مخالف للمادتين 153 و147 للدستور، وفوت على الطالب درجة القضاء الإدارى، ودرجة فحص الطعون في المحكمة الإدارية العليا».

وحظيت قرارات رئيس الجمهورية بتعديل قانون الرى والصرف الصحى بموافقة الأغلبية، إضافة لقانون إنشاء مركز الزراعات التعاقدية، فيما اعترض عدد من النواب على قانون الزراعة، ليشهد تراجع عدد النواب الموافقين عليه إلى 330 نائباً.

وأثار عرض قانون المهن الزراعية جدلاً كبيراً داخل الجلسة، وانفعل النائب مصطفى الجندى أثناء المناقشة، وطالب بتأسيس مجلس أعلى للفلاحين على غرار المجلس الأعلى للصحافة، والمجلس القومى لحقوق الإنسان، ليرد الدكتور على عبدالعال قائلاً: «أرجو من النائب مصطفى تقديم مقترح بقانون لإنشاء هذا المجلس»، كما اعترض عدد من النواب عند مناقشة قانون تنظيم تجارة القطن المصرى على ما وصفوه بتدهور زراعة القطن في مصر. وقال أحد النواب: «البقاء لله في محصول القطن في جمهورية مصر العربية». وقالت النائبة آمال طرابية إنه يجب عودة استخدام بذرة القطن التي كانت تستخدم في الزراعة منذ 15 عاماً، لأن البذرة الحالية ليست بذرة القطن المصرى.

ومع كثرة تعليقات النواب حول موضوع القطن، قال الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، للنواب: «أناشد فيكم الضمير الوطنى بعدم الاستفاضة في الحديث والمناقشات لأن هذا ليس في صالحنا، وأنا لا أستطيع تحمل المسؤولية التاريخية لانهيار النظام القانونى في مصر في حالة انتهاء المدة المخصصة لنظر القرارات بقوانين، والمجلس يقر أوضاعاً سابقة لا دخل لنا فيها، ولكن نحافظ على الاستقرار القانونى للدولة، ويحق للمجلس بعد ذلك تعديل تلك القوانين أو إلغاؤها، لذا سيمنح الكلمة لنائب موافق وآخر معارض فقط».

واعترض سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، على قانون الغرف التجارية، وقال إنه يعطى الحق في تأسيس شركات بأموال الغرفة، مما يؤسس لسياسات احتكارية.

ورصدت «المصرى اليوم» قيام بعض النواب بالتصويت إلكترونياً لزملائهم الذين ينصرفون من الجلسة ويعودون إليها مرة أخرى، ما أثر على نسبة التصويت داخل القاعة، حيث زاد عدد المصوتين بشكل كبير، إذ قام أحد النواب الجالسين في الصف الأول بالتصويت لـ3 من زملائه غير الموجودين بالقاعة، فضلاً عن نائبين آخرين صوَّتا لزميلين بجوارهما.

وكان المجلس يصوّت على قانون رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2014 بشأن الدفاع المدنى، حين طلب مقرر الجلسة من النواب التصويت بالموافقة أو الاعتراض على القانون، وحين بدأ التصويت الإلكترونى بالموافقة ضغط أحد النواب على الزر الموجود أمامه بجانب 3 أزرار لنواب آخرين.

وصوَّت أحد النواب بدلاً من زميله الذي كان يجلس بجواره يبدو أنه كان مشغولاً في تصفح بعض مواقع التواصل الاجتماعى على هاتفه المحمول، كما صوَّت نيابة عن نائبين آخرين.

من جهته، قال المهندس سعد رشدى، مدير الإدارة العامة للمساعدة الفنية في وزارة الاتصالات، المسؤول عن تطوير قاعة مجلس النواب، والتصويت الإلكترونى داخل المجلس، إن التصويت يكون بالكارت المخصص لكل عضو، ولا يمكن لأحد النواب التصويت دون الكارت الخاص به، المدونة عليه بياناته.

وأضاف لـ«المصرى اليوم» إنه بمجرد وضع الكارت في النظام الإلكترونى فإنه يعمل، ويبدأ كل نائب التصويت، موضحاً أنه لا يمكن التحكم في تصويت بعض النواب لزملائهم إذا كانوا يملكون الكروت الخاصة بهم.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تصويت بـ«الوكالة» على «قوانين السيسى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق