أهم الأخبار اليوم .. نائبان من «النور» يتقدمان بمقترح لـ«مغازي» لإنشاء شبكة ري متطورة في العامرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقدم الدكتور أحمد خليل خير الله، وأحمد الشريف، عضوا مجلس النواب عن حزب النور عن دائرة العامرية وبرج العرب، بمقترح رغبة لوزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، لإنشاء شبكة ري متطورة بمناطق «النهضة، مريوط، وبنجر السكر» في العامرية.

وأشار نائبا النور في بيان، الثلاثاء، إلى أن هذه المناطق من المناطق الحيوية المنتجة للقمح حيث تنتج ما يوازي 5% من إجمالي الإنتاج، كما تساهم بمثيله في إنتاج الخضروات، إضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الفواكة، إلا أنه يتم ريها بطريقة «الغمر»، والتي تهدر الكثير من المياه والطاقة والوقود الذي تسعى الدولة لتوفيره باستخدام ماكينات الرفع، إضافة إلى أن هذه الطريقة تؤدي إلى عدم إمكانية تحصيل القدر المناسب من هذه الزراعة، بسبب نظام الري وسوء تصريف.

وأكد عضوا مجلس النواب، أن إنشاء الشبكة المتطورة سيعمل على تحسين التربة، وتحسين مستوى الزراعة وتوفير كميات كبيرة من المياه خاصة بعد أزمة سد النهضة، إضافة إلى ترشيد الطاقة باستخدام ماكينات رفع المياه.

وأضافا أن هذا النظام سيؤدى إلى انتظام مواعيد الرى والتى تتأخر في بعض القرى بفترات تصل إلى شهرين مما يؤدى إلى عدم زراعة المحاصيل كالذرة في قرية اليمن وذلك منذ أربع سنوات، ومحاصيل الصيف كالطماطم والخضروات في قرى البنجر كقريتي 6 و7.

ودعا نائبا حزب النور، إلى الموافقة على المقترح سواء بتخصيصه من وزارة الري أو من جهاز دعم المشروعات أو بتخصيص من وزارة المالية أو من مجلس الوزارء أو من منحة خارجية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نائبان من «النور» يتقدمان بمقترح لـ«مغازي» لإنشاء شبكة ري متطورة في العامرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق