أهم الأخبار اليوم .. هجوم على الحكومة بسبب «تلوث مياه البحيرة وكفر الشيخ»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أثارت مناقشة البرلمان للقرار بقانون لحماية مجرى نهر النيل غضب عدد من النواب الذين هاجموا الحكومة، خاصة أعضاء المجلس عن محافظتى البحيرة وكفرالشيخ، مؤكدين «ارتفاع نسبة التلوث فى دوائرهم».

قال النائب فتحى الشرقاوى: «قدمت بياناً عاجلاً من قبل بسبب كارثة بيئية فى كفر الشيخ، حيث يشرب المواطنون سُماً، والأهالى يموتون، وأحمّل المجلس بالكامل مسؤولية هذه الكارثة فى فرع رشيد».

وهدد النائب علاء سلام، عن كفرالشيخ، بالاعتصام فى البرلمان إذا لم يتم حل مشكلة تلوث المياه فى دائرته خلال 48 ساعة، محملاً المجلس المسؤولية كاملة عن وفاة المواطنين. ورد الدكتور على عبدالعال، رئيس «النواب»، قائلاً إنه سيتواصل مع رئيس الوزراء بعد انتهاء الجلسة لحل المشكلة.

وطالبت النائبة هالة أبوالسعد بتغليظ عقوبة تلويث المياه لتصل إلى الإعدام بدلاً من السجن أو الغرامة. وقالت إن أكبر نسبة تلوث موجودة فى فرع رشيد، ومياه الصرف الصحى تصب فى مياه النيل بمحافظتى كفرالشيخ والبحيرة.

وقال النائب محمود حسين إن محافظة بورسعيد تعانى من إلقاء بعض المصانع مخلفاتها فى النيل.

وأكد النائب بلال حامد أن مركزى المحمودية والرحمانية بالبحيرة يعانيان من كارثة تلوث مياه الشرب ونفوق الأسماك، وإصابة المواطنين بالفشل الكلوى. وطالب بامتثال وزير الموارد المائية والرى للمحاكمة.

وقال النائب محمد عباس إن منطقة رشيد تعانى من كارثة محققة بسبب التلوث. وشدد النائب عاطف مخاليف على أن هناك كارثة فى المطرية سببها مصنع البتروكيماويات الذى يلقى مخلفاته فى ترعة الإسماعيلية ما يهدد حياة المواطنين.

ووصف النائب مجدى ملك هذا القانون بأنه «غير مكتمل لأنه يحاسب الأفراد ولا يحاسب الهيئات». وأشار إلى أن محطة الصرف الصحى فى المنيا تلقى نحو ٣٥ ألف متر مكعب فى النيل دون حسيب أو رقيب.

واعترضت النائبة إلهام المنشاوى على مداخلات النواب، وقالت: «هذه المناقشات ليس لها داعٍ، ولن تقدم أو تؤخر، لأن القرارات بقوانين يتم الموافقة عليها فى النهاية، والحل الوحيد هو الموافقة عليها، ثم اقتراح تعديل على القانون»، وهو ما لاقى تصفيقاً وتأييداً من الأعضاء.

واعترض النائب مرتضى منصور على وصف رئيس البرلمان مناقشات الأعضاء على القرارات بقوانين بأنها «ملهاش لازمة». وقال منصور: «المادة 156 من الدستور تعطى المجلس حق مراجعة القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة (النواب)، وهذا يعنى أن المجلس له حق المراجعة وليس معناه (ملهوش لازمة)، وأطالب بحذف الكلمة من المضبطة». وأكد «عبدالعال» حذف الكلمة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. هجوم على الحكومة بسبب «تلوث مياه البحيرة وكفر الشيخ» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق