أهم الأخبار اليوم .. نبيل العربي: زيارة الرئيس الصيني للقاهرة «تاريخية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصف الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للقاهرة ولجامعة الدول العربية بـ«التاريخية».

وقال العربي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء «شينخوا» إن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للقاهرة ولجامعة الدول العربية هامة جدا، مشيرًا إلى الرئيس شي شخصية دولية هامة للغاية ويحظى بتقدير واحترام كبيرين في العالم العربي.

وأشار العربي إلى أن زيارة الرئيس الصيني لجامعة الدول العربية حدث هام للغاية، موضحًا «سيتم خلال الزيارة مناقشة العديد من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون بين الجانبين».

ويلقي الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة بجامعة الدول العربية بعد ظهر الخميس المقبل، بحضور المندوبين الدائمين للدول العربية بالجامعة، كما يعقد لقاء مع الأمين العام للجامعة.

ويأتي ذلك في إطار جولة بقوم بها الرئيس الصيني لكل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال الفترة من 19 – 23 يناير الجاري

وأوضح العربي أن علاقات الصين بالدول العربية «علاقات مثالية»، لافتًا إلى أن الصين هي الدولة الكبرى الوحيدة في العالم التي تؤيد دائما الحقوق العربية لأنها حقوق عادلة، وأنها تؤيد الحقوق الفلسطينية بقوة.

وأشار الامين العام لجامعة الدول العربية إلى أن الصين لها فضل كبير في تحقيق التوازن في العلاقات الدولية، منوها إلى أن الصين بالرغم من تقدمها العلمي والصناعي والتكنولوجي إلا انها تعتبر نفسها دائما من الدول النامية وتؤيدها وتدعمها.

واثنى العربي على مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني، مشيرا إلى أن طريق الحرير القديم كان يربط الصين مع العالم العربي، وأنها تجدد هذا الربط اليوم بوسائل حديثة من خلال تقديم الكثير من العطاء المتعلق بالنواحي التكنولوجية والفنية للدول العربية.

ولفت إلى أنه يمكن أن يكون هناك تعاون بين الجانبين في مجالات العلوم والثقافة والتعليم الصحة والإذاعة والتليفزيون، مضيفًا «سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الصينية، وايضا مذكرة تفاهم في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، حيث أن الصين متقدمة في هذا المجال وتفتح الباب أمام التعاون المشترك».

وتعد زيارة الرئيس شي للقاهرة هي الأولى لرئيس صيني منذ 12 عاما، وهي الأولى له لمنطقة الشرق الأوسط.

وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بـ «وثيقة الصين تجاه الدول العربية»، معربا عن اعجابه الشديد بها وبالإلتزام الصيني فيها بزيادة مستوى التعاون والمساعدة للدول العربية.

وتناولت وثيقة سياسة الصين تجاه الدول العربية أوجه التعاون بين الجانبين والتي تغطي المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

ونوه العربي إلى أهمية الدور الذي لعبه منتدى التعاون العربي – الصيني في دعم العلاقات بين الجانبين، مؤكدا أنه «نجح نجاحا هائلا، وساهم في رفع التبادل التجاري بين الطرفين لمستوى عال جدا».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نبيل العربي: زيارة الرئيس الصيني للقاهرة «تاريخية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق