أهم الأخبار اليوم .. اكتشاف «خبيئة» أثرية تضم عشرات القطع البرونزية بالدقهلية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت منطقة آثار الدقهلية، الأربعاء، اكتشاف خبيئة أثرية بمنطقة تل تبلله بمدينة دكرنس تضم عشرات القطع الأثرية البرونزية تعود لمدينة «رو نفر» الفرعونية التي كانت مقامة بنفس المكان في العصر الفرعوني.

وتمكنت البعثة الأثرية المصرية، برئاسة الآثرى السيد الطلحاوي، وإشراف سالم البغدادي مدير عام الآثار بالدقهلية، من اكتشاف الخبيئة أثناء قيامهم بالتنقيب بمنطقة تل تبلله بدكرنس.

وأكدت منطقة آثار الدقهلية، في بيان لها، الأربعاء، أن الخبيئة تضم عشرات البقايا من البرونز والتي تؤكد تبعية مدينة «رو نفر» موضع تل تبلله إلى منديس، ومن بين القطع المكتشفة سمكة الدولفين «محيت» رمز المقاطعة 16 ومركزها تل الربع، موضحًا أن رو نفر كانت المدينة التجارية التي يتم نقل احتياجات مدينة منديس من واردات أو صادرات إبان العصر المتأخر لوقوعها على الفرع المنديسي شمال تل الربع.

وأضاف البيان أن من بين مكتشفات البعثة المصرية تماثيل لجحوتى وأوزير والكوبرا برأس أدمية وتماثيل من البرونز للتمساح الذي كان ينشط في الفرع المنديسي، مشيرًا إلى أن العمل مستمر للكشف عن كنوز أثرية بالمنطقة لم يكشف عنها بعد.

يذكر أن تل تبلله يقع جنوب غرب مدينة دكرنس ويمثل بقايا إحدى القرى الفرعونية التي كانت تسمى «رع نضر» ومعناها «رع الجميل» ورع هو إله الشمس عند قدماء المصريين وكانت تتبع الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر السفلى والمعروف باسم «بر تحوت» بمعنى «بيت الإله تحوت».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. اكتشاف «خبيئة» أثرية تضم عشرات القطع البرونزية بالدقهلية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق