أهم الأخبار اليوم .. «الهياتمي» يطالب بتوثيق فترة محمد علي وعبدالناصر بمتحف السويس

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تفقّد اللواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس، الأربعاء، متحف السويس القومي بمنطقة حوض الدرس، بحي السويس، والمقام على مساحة 6000 متر مربع. ويوثق المتحف، وفقًا لبيان صادر عن المحافظة، تاريخ الحضارة المصرية القديمة وتاريخ السويس منذ عصر ما قبل التاريخ والفراعنة وإلى العصر الحديث. وتفقد المحافظ قاعة حفر قناة السويس منذ الأسرات الأولى في عصر الفراعنة، وحفر القناة في الفترة من 1859 في عهد الخديو إسماعيل عام 1869.

ووجه «الهياتمي»، في تصريحات أدلى بها على هامش الجولة، بالتنسيق بين مديرية التربية والتعليم والمتحف، لتنظيم رحلات لتلاميذ المدارس للمتحف، ليتعرفوا على تاريخ السويس والحضارة المصرية القديمة والعلم والفنون، وشدد على أهمية توثيق فترة محمد علىي باشا مؤسس الدولة الحديثة وأولاده، وفترة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وانتصارات حرب أكتوبر.

وتفقد محافظ السويس القاعات الموجودة بالمتحف، ومنها «قاعة كبار ملوك مصر» حيث شاهد العربة الملكية التي استقلتها الملكة أوجيني ملكة فرنسا؛ لتشارك في الحفل العالمي لافتتاح قناة السويس سنة 1869، في عهد الخديو إسماعيل بحضور ملوك وقادة العالم، و«قاعة عجرود والقلزم والتعدين والملاحة والتجارة» و«قاعة سيزوستريس والمحمل» الذي كان يبدأ من محافظة السويس أولى عتبات الحج إلى الأراضي الحجازية؛ حاملا معه كسوة الكعبة، وشاهد السفينة التي شاركت في رحلات التجارة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حتشبسوت ملكة مصر.

ورافق المحافظ في الجولة نشأت البارودي السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور السيد البنا مدير عام متحف السويس القومي وأمناء المتحف.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الهياتمي» يطالب بتوثيق فترة محمد علي وعبدالناصر بمتحف السويس .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق