أهم الأخبار اليوم .. توقيع 10 اتفاقيات شراكة بين جامعات مصرية وبريطانية في لندن

0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقعت عدد من الجامعات المصرية، مساء الأربعاء، 10 اتفاقيات شراكة مع جامعات بريطانية، في أمسية استضافها السفير المصري في لندن، ناصر كامل، في مقر إقامته.

يأتي ذلك في إطار تفعيل الاتفاق الإطاري بين الدولتين للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والذي تم توقيعه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة للندن.

ووقعت جامعة الإسكندرية ممثلة في الدكتور رشدي زهران اتفاقيات مع جامعتي سري، وساوث بنك، بينما تم توقيع اتفاقية بين كلية الطب جامعة القاهرة وبين كلية «كينجز كوليج» في لندن.

كما وقعت الدكتورة هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة اتفاقيات مع جامعة ساسكس، في حين وقع الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري اتفاقيات مع جامعات كارديف متروبوليتان وستافوردشاير وبرونيل، بينما وقع الدكتور سامح فريد رئيس جامعة «نيو جيزة» اتفاقيات مع جامعة «يو سي ال».

حضر حفل التوقيع رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، ورئيس جامعة بنها الدكتور على شمس الدين.

وقال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن «اليوم كان أول اجتماع للجنة التنسيقية المصرية البريطانية بعد توقيع الاتفاق الإطاري بين الدولتين للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي خلال زيارة الرئيس السيسي للندن في نوفمبر الماضي».

وأضاف «تطرق الاجتماع إلى بحث جدول أعمال عام 2016، وهو عام التعليم العالي والبحث العلمي»، مضيفا أنه على هامش هذا الاجتماع تم توقيع عشر اتفاقيات بين الجامعات المصرية والبريطانية للتعاون في مجال البحث العلمي والبرامج المشتركة في الطب وطب الأسنان والصيدلة وإدارة الأعمال، أضافة إلى برامج لدرجات الماجستير والدكتوراه.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أنه تم الاتفاق على عقد سلسلة من الاجتماعات هذا العام بين الجامعات المصرية والبريطانية، أولها يوم 22 فبراير في أسوان، موضحا أن سبب اختيار المدينة الواقعة في صعيد مصر يعود إلى أن الاجتماع سيكون عن البحث العلمي في المجال الطبي، حيث سيرأسه السير الدكتور مجدي يعقوب، والذي يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية.

وأضاف أن الاجتماع، الذي سيستمر خلال الفترة بين 22 و24 فبراير، سيتناول البحث العلمي في المجال الطبي، والرعاية الأولية، وطب الأسرة، وكيفية نقل التجربة والخبرة البريطانية في هذا المجال إلى مصر.

وأكد على مشاركة عدد من عمداء كليات الطب البريطانيين، أضافة إلى رؤساء الجامعات المصرية وعمداء كليات الطب في مصر.

وأضاف أن الاجتماع الثاني سيتم في شهر ابريل، حيث سيعقد مؤتمر كبير عن الجودة في التعليم العالي، بمشاركة هيئة الجودة والاعتماد في مصر، ووكالة ضمان الجودة بالتعليم العالي البريطانية.

وقال الدكتور أشرف حاتم إن الاجتماع الثالث سيتم في شهر مايو عن الآثار والثقافة بمشاركة جامعتين من مصر ومثيلتهما من بريطانيا، بجانب المتحف البريطاني والمتحف المصري الكبير، مضيفا أن أثنين من كبار الأستاذة البريطانيين المتخصصين في الآثار المصرية سيحاضرون في هذا المؤتمر، بجانب أساتذة مصريين.

وأشار أمين عام المجلس الأعلى للجامعات إلى زيارة وزير التعليم العالي البريطاني إلى مصر في شهر سبتمبر القادم، حيث سيعقد على هامش الزيارة مؤتمر تعد له جامعة الإسكندرية عن التعليم الفني، والتدريب بين مصر وانجلترا، بجانب عقد الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية المصرية البريطانية.

وأكد الدكتور أشرف حاتم على أهمية اتفاقيات الشراكة والتعاون الموقعة مع الجانب البريطاني في هذا التوقيت، بجانب البرامج المشتركة والتعاون العلمي وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتعزيز العملية التعليمية واللحاق بركب التطور.

ونوه إلى التطور الكبير الذي حدث في التعليم العالي في بريطانيا خلال العشرين عاما الأخيرة، لافتا إلى أن التعليم يمثل رابع مصدر للدخل في البلاد، وأهمية نقل هذه الخبرة والتجربة إلى مصر.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. توقيع 10 اتفاقيات شراكة بين جامعات مصرية وبريطانية في لندن .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق