أهم الأخبار اليوم .. القمة «المصرية –الصينية وطرد النواب» يتصدران اهتمامات الصحف

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها القمة المصرية الصينية، اليوم، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصيني، شين جين بينج، وإقرار البرلمان قوانين عقود الدولة والثروة المعدنية وضريبة المبيعات.

تحت عنوان «قمة مصرية صينية اليوم»، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن القاهرة تشهد اليوم انعقاد القمة المصرية الصينية المرتقبة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى وشى جين بينج. وأوضحت الصحيفة أن السيسى كان استقبل الرئيس الصيني، الذي وصل مساء أمس قادما من الرياض، في زيارة لمصر تستمر يومين، وتعد الأولى لرئيس صينى منذ 12 عاما.

وقال مصدر رفيع المستوى إن مباحثات الزعيمين ستتناول سبل دعم العلاقات الثنائية فى إطار الشراكة الإستراتيجية بين الدولتين، وبحث زيادة الاستثمارات والتعاون الاقتصادى، كما سيتم بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المصدر أن القمة سيصدر عنها بيان مشترك، وسيشهد الرئيسان توقيع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم فى مجالات الكهرباء والنقل والتجارة والزراعة والصناعة والإسكان والطيران المدنى والتعاون الثقافي والاقتصادي والتكنولوجي.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاقيات تتضمن مشروعات لتطوير شبكة الكهرباء وتقديم الصين منحة ائتمانية واتفاقية تمويل من بنك التنمية الصيني للبنك المركزي المصري، كما تتضمن توقيع اتفاق عقد تمويل وتنفيذ مشروع القطار المكهرب في العاشر من رمضان. وقال المصدر إنه من المقرر أيضا التوقيع على اتفاقية خاصة بإنشاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، ومذكرة تفاهم لتعزيز التبادل الثقافي بين هيئة الاستعلامات ونظيرتها فى الصين. وينتظر أن يعقد الرئيسان عقب القمة مؤتمرا صحفيا يوضحان فيه مضمون المحادثات بينهما.

ويرافق الرئيس الصينى وفد كبير من المستثمرين وممثلي كبريات الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية لبحث فرص الاستثمار فى مصر. ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري قوله إنه بحث مع 4 شركات صينية متخصصة فى مجال حفر وتشغيل الآبار الجوفية إمكانية مساهمتها فى مشروع المليون ونصف المليون فدان. وكشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي عن أن قيمة الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين الرئيسين تقدر بنحو 14 مليار دولار.

وأوضحت أنه سيتم توقيع اتفاقية خاصة بالبيان الختامي الذي يشمل البرنامج التنفيذى لتلك المشروعات، وسيوقعها عن الجانب المصرى سامح شكرى، وزير الخارجية مع نظيره وزير خارجية الصين. وقد أنهت مدينة الأقصر استعداداتها لاستقبال الرئيس الصينى الذى يشهد حفل إطلاق عام الثقافة المصرية الصينية، والذى يقام فى بهو معبد الأقصر.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت «الأهرام»، أنه فى جلسة عاصفة شهدت طرد 3 نواب من قاعة المجلس وفقا للائحة، وافق مجلس النواب فى جلسته صباح أمس، برئاسة الدكتور على عبدالعال، على حزمة من القرارات بالقوانين المهمة التى صدرت فى غيبة البرلمان، تضمنت إجراءات الطعن على عقود الدولة والثروة المعدنية، والحد الأقصى لأجور للعاملين بالدولة، وضريبة المبيعات المتعلق بالسجائر، والمرور، وتعديل مسمى واختصاصات بعض المحاكم. وأوضحت الصحيفة أن المجلس وافق خلال جلسته الصباحية بأغلبية أعضائه على 13 قرارا بقانون، صدرت فى غيبته، جاء على رأسها قانونا الثروة المعدنية، والطعن على عقود الدولة، والتى كانت قد أثارت جدلا بين النواب وأعادها المجلس للجنة لإعادة مناقشتها مرة أخرى.

وشهدت مناقشتها باللجنة أمس الأول الثلاثاء سجالا بين ممثلى الحكومة والنواب، انتهى بوعد من المستشار مجدى العجاتي، وزير الشؤون القانونية، بعرض اللائحة التنفيذية للقانون لحوار مجتمعى. وأعلن المستشار مجدي العجاتى إعداد الحكومة مشروع قانون بإلغاء الحظر على تسيير المقطورات، وإعداد قانون موحد للمرور، يعرض على المجلس خلال اجتماعه المقبل.

وقال إن الحكومة منذ 2008 حتى اليوم تعطى مهلة للمقطورات لتصحيح أوضاعها، وإن هناك إحصائية عرضت على مجلس الوزراء بأن 7% من النقل يستخدم المقطورات، لذلك تم عرض المشروع المقترح على مجلس الوزراء.

وقالت صحيفة «الأخبار»، تحت عنوان «مجلس النواب يتأهب لاستقبال الرئيس الصيني»، أن الرئيس الصيني سيلتقي اليوم وفدا من مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب وبحضور وكيلي المجلس سليمان وهدان والسيد محمد الشريف لتهنئة البرلمان المصري علي انعقاده، وبحث سبل التنسيق والدعم البرلماني المشترك. وأوضحت الصحيفة أن الأمانة العامة للمجلس تعد لاستقبال الرئيس الصيني حيث سيتم وضع السجادة الحمراء ويكون رئيس المجلس علي عبدالعال في استقبال الضيف وكذلك رفع العلمين المصري والصين وعزف السلام الوطني للدولتين وخلال الزيارة يتم منح الرئيس الصيني ميدالية مجلس النواب والتي تعتبر الأولي بعد انعقاده بالاضافة إلي مجسم لمجلس النواب.

وأشارت إلى أن الرئيس الصيني سيتفقد خلال الزيارة مبني متحف المجلس ومكتبة المجلس والقاعة الرئيسية ويعقد لقاء ترحيبيا مع وفد النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال ويضم النواب سامح سيف اليزل واسامة هيكل والسفير محمد العرابي والنائبة أنيسة حسونة والنائب بهاء ابوشقة والنائب علاء عابد والنائب اسامة ابوالمجد بالاضافة إلي عدد من الممثلين عن الأحزاب البرلمانية، بحضور عدد من قيادات ائتلاف دعم مصر.

وتناولت «الأخبار»، لقاء الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مع عناصر القوات المسلحة المشاركة في التدريب المشترك «رعد الشمال» والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من الدول العربية والاسلامية. وأشاد وزير الدفاع بعمق الروابط والعلاقات الاستراتيجية مع الاشقاء العرب خاصة في مجالات التعاون العسكري.

وشدد على أن التدريب يعد نموذجا للتضامن والتعاون والعمل العربي المشترك لدرء المخاطر والتحديات التي تواجه منطقتنا وبما يحقق المصالح القومية والعربية المشتركة.

وفي الشأن العالمي ذكرت صحيفة «الأخبار» أن وزراء دفاع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بدأوا اجتماعا أمس في العاصمة الفرنسية باريس لبحث كيفية تكثيف الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا من خلال حشد امكانات عسكرية اضافية ومشاركة عدد اكبر من الدول. وأوضحت الصحيفة أن وزراء دفاع كل من الولايات المتحدة، فرنسا، استراليا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا وهولندا ناقشوا في مقر وزارة الدفاع الفرنسية حصيلة تحركات التحالف وبحث سبل تكثيف الحملة العسكرية وكذلك مسألة تسريع وتيرة هذه الحملة.

وتحت عنوان «حل مشاكل تشغيل الألف مصنع قبل منتصف فبراير»، نقلت صحيفة «الجمهورية»، عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تأكيده على ضرورة إنهاء كل المعوقات التي تواجه مشروع الألف مصنع منتصف فبراير المقبل. وكلف «إسماعيل» هيئة التنمية الصناعية بالعمل علي إزالة العقبات التي تواجه المستثمرين بمنطقة الألف مصنع باعتبارها المسؤولة عن كل المناطق الصناعية وحل مشاكل المستثمرين والمصنعين بها. كما كلف رئيس الوزراء الهيئة بإنشاء مكتب بمنطقة الألف مصنع لحل مشاكل أصحابها بالتعاون مع جهاز الحماية المدنية ووزارة البيئة وطالب بقيام المستثمرين باستيفاء جميع الأوراق المطلوبة منهم في مدة لا تتجاوز 10 أيام. ووجه رئيس الوزراء وزيري الكهرباء والإسكان بإرسال فرق فنية متخصصة للقضاء علي الشكاوي المقدمة من أصحاب المصانع المتعلقة بانقطاع وتذبذب التيار الكهربائي. ونقص المياه.

كما وجه محافظ القاهرة بالاستمرار في تسيير خطوط ثابتة للنقل العام لخدمة المنطقة الصناعية الخاصة بالألف مصنع. ونقلت «الجمهورية» عن أبوالمجد عبداللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي تأكيده أنه لا وجود لأي مادة من مواد قانون التأمينات الموحد الجاري إعداده حاليا تحتوي على رفع سن المعاش إلى 65 عاما وليس هناك أي إصدار للحكومة لأي تعديلات تشريعية بزيادة سن المعاش.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. القمة «المصرية –الصينية وطرد النواب» يتصدران اهتمامات الصحف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق