أهم الأخبار اليوم .. مصر توقع مع الصين 5 اتفاقيات لبناء محطات توليد كهرباء بالفحم وضخ وتخزين

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنها ستوقع 5 اتفاقيات بالتزامن مع زيارة الرئيس الصينى، تشى جين بينج، لمصر، وذلك لبناء محطتين لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم، وكذلك إنشاء محطة الضخ والتخزين في جبل عتاقة.

وقال الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم الوزارة، إن مجلس الوزراء وافق على توقيع 3 اتفاقيات مع الجانب الصينى، بشرط توافقها مع الدراسات الفنية والشروط التمويلية والقانونية والأسعار المقدمة، مع المعايير والمصلحة المصرية.

وأضاف، لـ«المصرى اليوم»، أنه بالنسبة لمحطة الضخ والتخزين فإنه تم توقيع اتفاقية إطارية مع شركة «ساينو ايدرو» الصينية لتنفيذ محطة الضخ والتخزين بقدرة 2100 ميجاوات بجبل عتاقة، باستثمارات تقدر بنحو 2.3 مليار دولار، ثم تقدمت الشركة خلال أغسطس 2015 بعرضها الفنى لتنفيذ المشروع، حيث يتم الانتهاء من إجراءات التعاقد مع استشارى عالمى لمراجعة العرض الفنى المقدم من الشركة.

وتابع «اليمانى» أنه سيتم توقيع اتفاقيتين لبناء محطتى توليد التيار الكهربائى من الفحم بنظام تعاقد EPC + Finance (تسليم مفتاح)، يعملان بتكنولوجيا متطورة تحافظ على البيئة المحيطة في أرض الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 2640 ميجاوات، لكل منها، شاملة استيراد الفحم وإنشاء الرصيف اللازم لاستقباله.

وأشار إلى أنه خلال ديسمبر 2015 تقدمت الشركتان بالعروض الفنية الخاصة بالمشروعين، وجار دراسة العروض المقدمة، وبالتوازى يتم التفاوض مع مؤسسات التمويل الصينية للحصول على أفضل شروط تمويلية، لافتاً إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيتين إطاريتين مع بنك التمويل الصيني لتمويل إقامة محطتى التوليد بالفحم، مع اتباع أفضل المعايير البيئية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر توقع مع الصين 5 اتفاقيات لبناء محطات توليد كهرباء بالفحم وضخ وتخزين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق