أهم الأخبار اليوم .. منتدى دافوس يصدر كتابا للمفتي حول دعوته لمواجهة الفكر المتطرف

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدر منتدى دافوس، الأربعاء، كتاباً للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يحمل دعوته لمواجهة الفكر المتطرف وضرورة تبني سياسات جدية لمحاربته، وذلك لتوزيعه على جميع المشاركين في المنتدى الذي يعقد الآن بشرق سويسرا.

حضر حفل تدشين الكتاب، الذي يحمل عنوان «التقرير السنوي للحوار: مبادرة مفتي مصر شوقي علام»، مايكل مولر المدير العام للأمم المتحدة بجنيف، والسفير السابق بالخارجية الأمريكية جميس بندنجيل، وأمير دولة ليختنشتاين، ورولاند شاتس مستشار الأمين العام للأمم المتحدة، وكبار الشخصيات الدينية والسياسية والإعلامية.

وأوضح بيان لدار الإفتاء الخميس، أن الكتاب يضم العديد من الرسائل الأساسية والمهمة لفهم ظاهرة الإرهاب التي تهدد الأمن والسلم العالميين، ويوضح الأطر الفكرية والتاريخية والتبريرات التي تقدمها جماعات العنف في أدبياتها ويفضح كذلك البنية الأيدلوجية لهذه التنظيمات.

كما يرد كذلك على الشبهات التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية في جرائمهم، ويوضح العديد من المفاهيم الإسلامية التي أسيئ فهمها وتطبيقها من قبل تلك الجماعات عبر استقراء موضوعي للتعاليم الإسلامية الصحيحة، ويظهر الكتاب أن خطر الإرهاب الأسود يحاصر العالم من كل جانب وهو خطر مدعم مسلح من قبل أطراف لا تريد بالعالم خيرًا، ويوضح أن الإسلام تصدى للإرهاب ولكل أشكال العنف وإشاعة الفوضى، والإنحراف الفكري، وكل عمل يقوِّض الأمن ويروع الآمنين؛ فجميعها- وإن تعددت صورها- فهي تشيع في المجتمع العالمي الرعب والخوف وترويع الآمنين فيه، وتحول بينهم وبين الحياة المطمئنة، التي يسودها الأمن والأمان والسلم الاجتماعي .

ويضع الكتاب المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه الظاهرة في وضع حلول ناجحة من أهمها ضرورة تبني سياسات جدية على أرض الواقع بدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، واضطلاع وسائل الإعلام العالمية بمسؤولياتها الأخلاقية في تهميش الخطاب المتطرف.

كما يقدم الملف دليلًا إرشاديًا لوسائل الإعلام- خاصة الغربية- يضم المصطلحات التي يجب عدم استخدامها عند الحديث عن هذه الجماعات، مثل مصطلح «الدولة الإسلامية» و«الجهاديين»، «والخلافة»، و«الحرب المقدسة»، وغيرها، واستبدالها بالمصطلحات الحقيقية التي تصف وتفضح هؤلاء الإرهابيين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. منتدى دافوس يصدر كتابا للمفتي حول دعوته لمواجهة الفكر المتطرف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق