برلمان مصر .. أول القصيدة.. أزمات النواب تبدأ بـ «اليمين الدستورية»

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه»، بهذا القَسَم الدستورى بدأ أعضاء مجلس النواب، اليوم الأحد، ممارسة دورهم النيابى.

والتزم معظم النواب بالقسم، باستثناء عدد قليل جدًا منهم، ما دفع الأمانة العامة للمجلس إلى تحذيرهم، قائلة: «إنه لا يجوز إضافة كلمات على نص القسم أو الحذف منه»، ومن أبرز النواب الذين خالفوا تقاليد اليمين، أحمد الشريف، النائب عن حزب النور، السلفى، بالإسكندرية، الذى أدى اليمين ممسكًا بالمصحف الشريف.

وشهدت الجلسة إضافة النائب تادرس قلدس كلمتين، هما «باسم الإله الواحد»، قبل نص القَسَم، ورفض بهاء الدين أبوشقة، الذى ترأس الجلسة، هذا النص وطالبه بالإعادة، وهو ما استجاب له النائب، كما شهدت القاعة قيام أحد النواب بالهتاف بعد أداء القَسَم قائلًا: تحيا مصر.

وكانت الجلسة بدأت بتلاوة قرارات اللجنة العليا للانتخابات الخاصة بدعوة الناخبين وإعلان نتائج الجولتين الأولى والإعادة لمرحلتى الانتخابات.

وأدى «أبوشقة»، باعتباره رئيس الجلسة، اليمين الدستورية، ثم نهى الجميلى وحسن عمر، أصغر الأعضاء سِنًّا، وقبل حلف القَسَم طلب أحد النواب الكلمة قائلًا: «نقطة نظام يا ريس»، فعلّق «أبوشقة» قائلًا: «إعمالًا للائحة المجلس لا يحق للنائب طلب الكلمة إلا بعد انتهاء الجلسة الإجرائية وأداء اليمين».

النائب مصطفى بكري خلال أول جلسات مجلس النواب 2016

وأعلن «أبوشقة» قبل أداء اليمين اعتذار النواب «جواهر على ومحمد فرج عامر ومحمد أحمد عطية» عن عدم الحضور، كما اعتذر النائب أحمد على إبراهيم أثناء الجلسة عن عدم الحضور نتيجة تعرضه لحادث سير، وحضر سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف «دعم مصر»، متأخرًا ما يقرب من 4 ساعات عن بدء الجلسة، كما غاب كل من جمال الشويخى وعبدالسلام بدراوى وحاتم عبدالحميد.

ومن جانبه، قال الدكتور فؤاد عبدالنبى، أستاذ القانون الدستورى، لـ«المصرى اليوم»، إن «منصور» انتهك الدستور بإضافة كلمة «مواد» فى نص القَسَم.وأضاف: «ما فعله النائب تحايل على الدستور، وهو بذلك يعنى أنه لا يحترم الديباجة التى هى بالأساس جزء من الدستور»، مضيفًا: «قَسَم (أحترم مواد الدستور) تعنى أنه ملتزم بالمواد من 1 حتى 247 فقط دون النظر للديباجة».

وأوضح: «نص المادة (104) من الدستور واضح، وقَسَم مجلس النواب منصوص عليه ومخالفته تعنى عدم احترام الدستور».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : برلمان مصر .. أول القصيدة.. أزمات النواب تبدأ بـ «اليمين الدستورية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق