أهم الأخبار اليوم .. جامعة الإسكندرية: 90% من السرقات العلمية لـ«الجهل بالقوانين الحاكمة»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور صديق عبدالسلام، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، إن الجامعة اتخذت الإجراءات اللازمة لتنفيذ مبادرتها في مواجهة ظاهرة الانتحال والسرقات العلمية ومنع حدوثها.

وأوضح «عبدالسلام»، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث في الجامعة، الخميس، أن الخطوة الأساسية نحو مواجهة هذه الظاهرة تتضمن التعريف بها وبمخاطر الوقوع فيها من خلال تنظيم سلسلة حملات توعية وورش عمل لجميع الأطراف المعنية وتشمل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا.

وكشف عن أن نحو 90% من حالات الانتحال والسرقات العلمية تقع نتيجة عدم المعرفة بالقواعد والقوانين الحاكمة، مضيفا أن هذه التجربة الرائدة ستكون نموذجاً يحتذى ويمكن تطبيقها في باقى الجامعات.

وأشار إلى أنه في هذا الشأن قرر المجلس تشكيل لجنة من الخبراء بالجامعة في هذا الموضوع تتولى التعريف بالانتحال العلمى ووضع القواعد والآليات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة وتحديد العقوبات المناسبة في حال حدوثها، كما تتولى وضع مقرر دراسى إجبارى لطلاب الماجستير والدكتوراه عن الانتحال العلمى يدرس لهم في بداية دراستهم.

واعتمد المجلس مذكرة التفاهم بين جامعة الاسكندرية والأكاديمية الطبية العسكرية للتعاون في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب البحثية والاكلينيكية وخدمة المجتمع في نطاق الرعاية الصحية.

كما اعتمد اتفاقية التعاون الأكاديمى بين جامعتى الإسكندرية و«نورث ايسـت» لعلوم الغابات بجمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجالات تطوير المشروعات البحثية المشتركة والبرامج في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتبادل الأكاديمى بين الجامعتين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جامعة الإسكندرية: 90% من السرقات العلمية لـ«الجهل بالقوانين الحاكمة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق