أهم الأخبار اليوم .. ١٥ مليار دولار استثمارات صينية في «قمة القاهرة»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن المباحثات مع نظيره الصيني، شى جين بينج، الخميس، أكدت استمرار توافق الرؤى بين البلدين تجاه القضايا الدولية والإقليمية، وكشف عن اتفاقه مع الرئيس الصينى على ضرورة مضاعفة الجهود المشتركة بشأن مكافحة الإرهاب وبذل الجهود لتسوية أزمات منطقة الشرق الأوسط وتنسيق المواقف المشتركة تجاه القضايا الإقليمية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات الملحة في ليبيا وسوريا واليمن.

وكشف الرئيس الصينى، خلال قمة عقدها الزعيمان في قصر القبة، عن الاتفاق على تنفيذ 15 مشروعًا، وتوقع ضخ استثمارات صينية بقيمة 15 مليار دولار، معرباً عن اعتزازه بتطوير التعاون الاقتصادى والعسكرى بين البلدين، وأبدى استعداد بلاده للمساهمة في المشروعات المصرية وحرصها على دعم مصر لتحقيق النهضة الاقتصادية.

وقال بينج، في كلمة أمام جامعة الدول العربية، إن «الشرق الأوسط لم يتخلص من ويلات الحرب حتى اليوم وهذا يؤلمنا»، متسائلاً: «إلى أين تتجه هذه المنطقة؟»، وطالب الأطراف المتنازعة بإطلاق حوار وتركيز الجهود للحل السياسى، والمجتمع الدولى باحترام الإرادة بدلاً من فرض حلول من الخارج.

وكشفت وزارة الكهرباء عن توقيع 5 اتفاقيات مع الجانب الصينى، لتشييد 5 محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم، من بينها إنشاء محطة الضخ والتخزين في جبل عتاقة، بقدرة 2100 ميجاوات، باستثمارات 2.3 مليار دولار، إضافة إلى توقيع اتفاقيتين لتشييد محطتى توليد التيار الكهربائى من الفحم، بقدرة 2640 ميجاوات لكل منهما.

ووقعت وزارة الاستثمار 3 اتفاقيات، أمس، مع الجانب الصينى لإعادة هيكلة وتطوير شركات الغزل والنسيج، وتطوير قطاع إنتاج الألياف الزجاجية، وتصنيع الأنسولين وإنتاج خامات العقاقير الطبية.

وزار وزير الثقافة الصينى، لو شو قانغ، مدينة الأقصر، أمس، وكشف أن بلاده لديها 100 مليون سائح يجوبون العالم ويمكنهم تنشيط الحركة الوافدة إلى مصر، ووقعت هيئة قصور الثقافة اتفاقية تعاون لتبادل الترجمة بين البلدين، واتفق الجانبان على عرض أهم الأفلام الصينية والمصرية في تليفزيون البلدين، واختيار الصين ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لعام 2016، واختيار مصر ضيف شرف مهرجان «بكين وشنغهاى» السينمائى الدولى 2016، والاتفاق على تبادل الخبرات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. ١٥ مليار دولار استثمارات صينية في «قمة القاهرة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق