أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. إسرائيل تغتال الفلسطيني علي حسن سلامة 22 يناير 1979

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولد على حسن سلامة، ضابط المخابرات الفلسطيني، في 1940 بقرية قولة قضاء اللد، لعائلة ثرية واسمه الحركي «أبوحسن»، وهو ابن المناضل الفلسطيني حسن سلامة، رفيق القائد الوطني الفلسطيني عبدالقادر الحسيني.

تولى على حسن سلامة في1965 منصب مدير دائرة التنظيم الشعبي التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الكويت، وترأس اتحاد طلبة فلسطين هناك، وفي يوليو 1968 عمل في قيادة جهاز الرصد الثوري لحركة فتح وهو اسم فرع المخابرات التابع للحركة في الأردن، وفي 1970 تولى قيادة العمليات الخاصة ضد المخابرات الإسرائيلية في العالم من لبنان، ويرتبط اسمه بالعديد من العمليات النوعية مثل إرسال الطرود الناسفة من أمستردام إلى العديد من عملاء الموساد في أوروبا.

ومن الذين قتلوا بالطرود ضابط الموساد في لندن أمير شيشوري وعملية ميونخ التي قامت بها منظمة «أيلول الأسود» التي خطفت عدد من الرياضيين الإسرائليين وقتلت بعضهم وقد لقبته رئيسة الوزراء الإسرائيلية، آنذاك، جولدامائير، بلقب «الأمير الأحمر».

عاش على حسن سلامة حياة الثراء وتزوج من ملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق، وأقام علاقات مع مختلف أجهزة المخابرات الغربية، وقام باغتيال عدد من ضباط المخابرات الإسرائيلية حول العالم، وكان أول من أسس الجهاز العسكري المسمى (قوات الـ17 حرس الرئاسة) لحماية الرئيس الراحل ياسر عرفات.

ويعد هذا الجهاز من أقوى الأجهزة الفلسطينية، وبعد وفاة «أبوعمار» تم دمج هذا الجهاز مع الأجهزة الأخرى تحت مسمى حرس الرئيس، وقد كشف بعض عملاء الموساد بالوطن العربي، خصوصًا لبنان وكان له الفضل في القبض على أمينة المفتي والتي تجسست على الفصائل الفلسطينية في لبنان لصالح الموساد.

كان على حسن سلامة معروفًا بنشاطاته القتالية، لكن لم يستطع أي شخص في العالم إثبات علاقته بأي من العمليات القتالية التي أعلن مسؤوليته عنها ولم يثبت أحد أنه هو قائد منظمة «أيلول الأسود»، إلى أن تم اغتياله «زي النهارده» في 22 يناير 1979 بتفجير سيارة مفخخة لدى خروجة من منزل زوجتة جورجينا رزق في بيروت، حيث انفجرت سيارته والسيارات المرافقة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. إسرائيل تغتال الفلسطيني علي حسن سلامة 22 يناير 1979 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق