عاجل

أهم الأخبار اليوم .. الأحزاب تبدأ صراع «رئاسة اللجان النوعية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت الهيئات البرلمانية، داخل مجلس النواب، التنسيق فيما بينها، استعداداً لمعركة رئاسة وكالة اللجان النوعية، قبل إعداد اللائحة الداخلية للمجلس، وأكد حزب «مستقبل وطن» منافسته على رئاسة ووكالة 20 لجنة، فيما يسعى حزب المصريين الأحرار لرئاسة 3 لجان، ويحاول حزب الوفد الدخول فى المفاوضات مع عدة أطراف لرئاسة 5 لجان.

وقال أشرف رشاد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن حزبه لم يحدد إلى الآن اللجان التى سيترشح على رئاستها ووكالتها، وإن هناك اتجاها للترشح على رئاسة ووكالة 20 لجنة، لم يتم تحديدها حتى الآن، بسبب عدم الانتهاء من الشكل النهائى للائحة الجديدة.

وأضاف، لـ«المصرى اليوم»، أن الحزب لن يترشح على رئاسة ووكالة اللجان بشكل منفرد، بل من خلال التنسيق مع مكونات ائتلاف دعم مصر، وأن الحزب يحرص على التعاون مع جميع القوى والأطراف داخل الائتلاف، ويرفض التفرد بالقرارات أو العمل بشكل حزبى على حساب باقى الهيئات والنواب المستقلين داخل الائتلاف.

وأوضحت مصادر داخل الحزب أن الأخير سيترشح لرئاسة اللجان الاقتصادية والإسكان والصحة والشباب، ووكالة لجنتى الشؤون العربية، والتشريعية، وأنه يُجرى مفاوضات مع أطراف داخل وخارج ائتلاف «دعم مصر»، بسبب الخلافات التى وقعت مؤخراً داخل الائتلاف، ودفعت بعض النواب والأحزاب إلى العمل بشكل فردى.

فى سياق متصل، أكد أحمد السجينى، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أن الأخير يسعى كغيره لرئاسة ووكالة عدد من اللجان، لكنه لم يحددها إلى الآن، وأنه لا يرفض التعاون مع أى طرف مادام يخدم الصالح العام، مضيفا: «المشاورات الجارية تهدف لاختيار أفضل العناصر والكفاءات من مختلف القوى بصرف النظر عن نواب الوفد، والحزب لا يسعى لمناصب شخصية، بل لديه هدفه الذى يكمن فى خدمة المواطن والقطاع الشعبى العريض الذى يعوِّل على البرلمان».

وأضافت مصادر قيادية بالحزب: «هناك اتصالات تجمع بين قادة الحزب و(دعم مصر) من جهة، وبين علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية للمصريين الأحرار، من جهة أخرى، للتنسيق مع أى من الأطراف المذكورة حول الحصول على رئاسة 5 لجان، منها: التشريعية، والصحة والتعليم، والحزب يعمل مع الطرف الذى يحقق له المصلحة فى النهاية».

فى الإطار نفسه، أوضح شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الأخير يسعى لرئاسة لجان: النقل، والصحة، والزراعة، مؤكدا وجود تنسيق بين حزبه وأطراف مختلفة داخل البرلمان.

وطالب أحمد الشريف، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر، باستحداث عدد من اللجان مثل المصريين بالخارج، وحوض النيل، والشؤون الأفريقية، لافتا إلى أن حزبه يسعى لدخول لجنتى الصحة، والعلاقات الخارجية، ويُجرى مفاوضات داخل ائتلاف «دعم مصر» حول اللائحة الجديدة، لاستحداث بعض اللجان، كما يتفاوض معهم حول مواقع نواب حزبه داخل اللجان.

من جانبه، قال عبدالفتاح محمد، عضو ائتلاف «دعم مصر»، إن الأخير حريص على عدم حدوث أزمات بسبب رئاسة اللجان، وإن هناك صيغة معينة سيتم من خلالها اختيار المرشحين لرئاسة ووكالة اللجان، وذلك لتجنب أى خلافات كما حدث فى أزمة اختيار وكيلى المجلس، موضحا أن الائتلاف يسعى للاعتماد على معايير وأسس واضحة وترسيخها، من أجل تطبيقها على الجميع والتمكن من مواجهة أى محاولات لزرع الفتن بين مكوناته ونوابه.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الأحزاب تبدأ صراع «رئاسة اللجان النوعية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق