أهم الأخبار اليوم .. «نور».. «طفل الأزهر» المدعوم من السيسي (فيديو وصور)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «القاهرة 360» على فضائية «القاهرة والناس»، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعمه لمجلة «نور» للأطفال، قائلًا: «نحتاج أن نصل لأولادنا ونكلمهم وسوف أدعم مجلة نور، ونقوم بعمل الترجمة اللازمة لها».

مجلة «نور» صادرة عن مؤسسة الأزهر الشريف، وتستهدف التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة، لتعريفهم بتاريخ الأزهر، ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام، وتنشئتهم على القيم الإنسانية النبيلة، وتنقية عقولهم من الأفكار المتشددة، وغرس قيم الانتماء للوطن في نفوسهم، بالإضافة إلى ملء الفراغ الثقافي، وتعزيز المنهج العلمي لديهم،وتشجيع مواهبهم وتنمية مهاراتهم.

بطل المجلة

«نور» بطل مجلة يُصدرها رابطة خريجي الأزهر، التي يترأس مجلس إدارتها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس تحريرها التنفيذي دكتور نُهى عباس، وهو طفل مصري في العاشرة من عمره، يحب المغامرات يسافر إلى الماضي من خلال «بوابة التاريخ» بصحبة عمه المخترع، ليفتش عن تاريخ العرب المسلمين، يكتشف سر النهضة التي أبهرت أوروبا، يذهب إلى علماء المسلمين والعرب وينقل لنا تاريخهم.

مجلة نور
مجلة نور

و من بين العلماء الذين التقى بهم الطفل «نور» عالم الرياضيات والفيزياء حسن بن الهيثم، وتحدث معه عن نظرية الضوء، وله أصدقاء كُثر بينهم الطفلة الجميلة «فيونكات» التي تقود المغامرات في عالم الصحة، والطفل الشقي «زيطة» وعدد من الحيوانات بينهم الفأر الفيلسوف «فأرسوف»، و«نملولة» في عالم النمل، وغيرهم.

نور يصلى صلاة العشاء جماعة مع الحسن بن الهيثم فى جامع الأزهر

أبواب المجلة

وتحتوي المجلة التي تصدر شهريًا، على عدة أبواب «دينية وأخلاقية وباب للمسابقات، القصص والبطولات العسكرية للجيش المصرى، إضافة إلى بوابة التاريخ.

وتقدم المجلة العديد من الحكايات والقصص المصورة (comics)، وتُشير دكتور نهى عباس أن مجلة نور جاءت لتلاءم نفسية الطفل المصري، وتدعم هويته وانتمائه، مؤكدة أن المجلة تقدم قصصًا تدعم التفكير العلمى والمنطقي وتعزز قيم الانتماء للوطن.

مجلة نور عدد فبراير

ومن بين القائمين على المجلة الفنان الكبير أ.فواز واحد من رواد فن (comics) في العالم العربي، والفنانة نُهى إبراهيم، والكاتب عمرو الطاروطي، والشاعر عبدالمنعم حسين، وعدد كبير من الكتاب والفنانون المهتمون بفن الـ «comics» من الشباب.

مجلة نور

وصدر للمجلة 3 أعداد، العدد الأول منها، في نوفمبر 2015، ويرأس تحريرها الدكتورة نهى عباس، وشهد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، انطلاقها، في احتفال للرابطة العالمية لخريجي الأزهر.

وقال «الطيب» إن «المجلة ضرورة بالنسبة لأطفالنا، لتميزها عن مثيلاتها التي تقدم نماذج غربية لا تعبر عن هوية الطفل المصري ولا عن حضاراتنا ولا قيمنا ولا تقاليدنا، فهي ليست كالمجلات التي تحتوي على معلومات وأفكار صنعت في ثقافات مختلفة».

وهنأ «الطيب»، الرابطة العالمية لخريجي الأزهر على إنجازها لهذا المشروع الجاذب للأطفال، كما هنأ القائمين عليه، داعيًا الجميع إلى الترويج للمجلة ورعايتها حتى تقوم بدورها في تربية النشء على أسس سليمة.

وقالت رئيس تحرير المجلة نهى عباش، إن فكرة المجلة تقوم على شخصية الطفل المصري «نور» صاحب العشرة أعوام، الذي يسافر بصحبة عمه المخترع للأزمنة الماضية عبر بوابة التاريخ، وخلال رحلاته يفتش في تاريخ العرب المسلمين، ليكتشف سر النهضة التي أبهرت أوروبا، يذهب إلى علماء المسلمين والعرب لينقل تاريخهم لعصرنا الحاضر.

دعم الأزهر والشباب

وتدعم وزارة الشباب والرياضة ماديًا المجلة، وهو ما أدى إلى هبوط ثمنها من 6 جنيهات إلى 5 جنيهات فقط.

وتقول «عباس»، في حوار تلفزيوني مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «القاهرة 360»، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، إن «بعض الناس يشعرون أن ثمن المجلة باهظ، لكن وزارة الشباب قدمت دعمًا ماديًا قدره جنيه على كل مجلة، مما أدى إلى هبوط سعر النسخة الواحدة من 6 جنيهات إلى 5 جنيهات».

وأوضحت «عباس»، أن «الأزهر الشريف يقوم بشراء 15 ألف نسخة، مطالبة وزارة التعليم بتدعيم المجلة لأنه يخدم الصالح العام للطفل».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «نور».. «طفل الأزهر» المدعوم من السيسي (فيديو وصور) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق