أهم الأخبار اليوم .. بالفيديو.. نشرة «المصري اليوم»: «الغرف التجارية تنتفض ضد حظر الاستيراد»

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت نشرة «المصري اليوم» المُذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الإثنين، عدة موضوعات أبرزهاانتفاض الغرف التجارية ضد قرار وزير الصناعة، وحسم مصر مشاركة الرئيس بمؤتمر التعاون الإسلامي، إضافة إلى اعتزام أقارب ضحايا الطائرة الروسية مقاضاة شركة «إيرباص» الأمريكية.

كما ركزت النشرة على تصريحات الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، حول اهتمام الدول العربية بتنمية سيناء، وأبرزت خبر أن مصر الثانية عشرة عربيًا في قائمة مصدري الدواء، وعلى الجانب الدولي اهتمت بتصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول غلق جوانتانامو، وفنيا جاء خبر فوز مسلسل المخرج المصري سام إسماعيل بجائزة جولدن جلوب، ضمن أهم الأخبار.

وحول قرار وزير التجارة بحظر الاستيراد إلا من مصانع مسجلة، فقد أعلنت الغرف التجارية أعلنت التصعيد ضد القرار، إلا من مصانع مسجلة. وعقد الاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعًا اليوم لوضع مذكرة عن تأثير القرار على قطاعي التجارة والصناعة، الأمر الذي يهددهم بالإفلاس.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن تركيا ستوجّه دعوة إلى مصر لحضور اجتماع منظمة التعاون الإسلامى المقرر عقده خلال شهر أبريل المقبل بمدينة إسطنبول التركية، والذى ستتولى تركيا رئاسته خَلَفًا لمصر، وقالت أنها تنتظر رد مصر في تحديد الوفد المشارك .

ومن جانبها قالت مصادر دبلوماسية مصرية إنه لم يتم تحديد مستوى المشاركة في القمة المرتقبة، وإن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى للقمة لم يتم حسمه بعد في ظل التوترات الجارية مع أنقرة.

ونشرت المصري اليوم في عدد اليوم إنفوجراف لأكبر الدول المصدرة للأدوية في العالم عام ألفين وأربعة عشر وتَصدَرَها الاتحاد الأوروبي بمائة وخمسة وسبعين مليار دولار، تليها سويسرا بسبعة وستين مليار دولار، وتليها الولايات المتحدة بتسعة وأربعين مليار دولار فيما تساوت الهند والصين بثلاثة عشر مليار دولار. أما مصر فاحتلت المرتبة الثانية عربيًا، وواحد خمسين عالميًا بقيمة ربع مليار دولار وتستورد مصر بقيمة مليار ونصف مليار دولار.

وفي الشأن الخارجي، هددت كوريا الشمالية، الولايات المتحدة بتوجيه ضربة نووية لها بعد تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية وإرسال قاذفة أمريكية من طراز بي اثنين وخمسين إلى كوريا الجنوبية.

وذكرت الصحيفة الناطقة باسم حزب العمل الكوري الشمالي أن الولايات المتحدة عندما تتحدث عن إرسال قاذفة استراتيجية إلى كوريا الجنوبية تدفع الوضع نحو الحرب.

في سياق آخر، أعلن كبير موظفي البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سينفذ وعده بإغلاق معتقل جوانتانامو في كوبا. وقال إن أوباما سيطرح أولًا خطة طال انتظارها على الكونجرس تشمل كيفية إغلاق المعتقل.

وسيسعى أوباما للحصول على موافقته عليها. وكان أوباما تعهد خلال حملته الانتخابية عام ألفين وثمانية بإغلاق جوانتانامو وهو ما لم ينفذه حتى الآن.

وفي الشأن السوري، وصلت قوافل المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والصليب الأحمر، إلى القري السورية المحاصرة وسط الاشتباكات بين الجيش والمعارضة السورية المسلحة، بعد إعلان جميع الأطراف السماح لها لإنقاذ الأهالي من شبح الموت.

حيث وصلت أولى القوافل إلى قرية مضايا فيما وصلت قافلتين قريتى كفريا والفوعة، وذكرت المعارضة السورية أن الهيئة العليا للمفاوضات، أبلغت السعودية بأسماء الوفد الذي سيلتقي وفد السلطات السورية في جنيف وعددهم تسعة وعشرين وسيتم تدريبهم على فن التفاوض بالرياض.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بالفيديو.. نشرة «المصري اليوم»: «الغرف التجارية تنتفض ضد حظر الاستيراد» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق