أهم الأخبار اليوم .. «غضب نوبى» ضد إقرار «المناطق الحدودية»: سنلجأ لـ«المحاكم الدولية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصاعدت ردود الفعل النوبية، ضد مجلس النواب، بعد إقرار القانون رقم 444، بتحديد المناطق الحدودية المتاخمة لحدود مصر، الذى اعتبره أبناء النوبة مخالفاً للدستور، الذى أقر بحق العودة للنوبيين إلى قراهم خلال 10 سنوات، موضحين أنه سيترتب على القرار منعهم من العودة إلى العديد من قراهم الأصلية على ضفاف بحيرة ناصر.

أصدرت الجمعية المصرية النوبية للمحامين، بياناً الأثنين، عبرت فيه عن رفضها إقرار مجلس النواب القانون دون مناقشة آثاره على النوبيين، وحق العودة إلى قراهم، واعتبرته انتهاكاً صارخاً لمواد الدستور.

وقال منير بشير، رئيس الجمعية، إن القرار شابه البطلان لتعارضه مع الحقوق التاريخية لأهالى النوبة، لأنه يحظر على النوبيين تواجدهم بمناطقهم الأصلية، إضافة إلى مخالفته للدستور والقانون، بعد أن تم عرضه للموافقة وليس للمناقشة، بجانب تعارض القرار مع نص المادة 62 من الدستور الخاص بحرية التنقل وحظر الإقامة، ومخالفة المادة 63 التى تمنع التهجير القسرى والتعسفى للمواطنين، والمادة 236 التى تقضى بأن تعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال 10 سنوات، مضيفاً أنه رغم ذلك وافق المجلس على القرار دون مناقشة ضارباً بنصوص الدستور عرض الحائط.

وقال محمد عزمى، رئيس الاتحاد النوبى العام بأسوان: «فوجئنا بتمرير القرار والتصديق عليه رغم مخالفته لنصوص الدستور، ما يدل على استمرار وإصرار الدولة على الانتقاص من حقوق النوبيين التاريخية بالعودة إلى قراهم القديمة وسلب هذه الأراضى والمساحات الشاسعة للقيام ببيعها وتخصيصها للمستثمرين ورجال الأعمال».

وأشار «عزمى» إلى أن الاتحاد النوبى العام قرر استكمال الطعن ضد القرار بمحاكم مجلس الدولة، وفى حال تم رفضه سيتم اللجوء إلى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان، وإرسال شكوى للمقرر الخاص بالحق فى السكن كخطوة تصعيدية للجوء للمحاكم الدولية للفصل فى حقوق النوبيين فى العودة لأراضيهم القديمة.

وقال عبدالصبور حسب الله، عضو لجنة متابعة الملف النوبى، إن القرار انتكاسة وانتهاك للدستور، ويصب فى مصلحة العنصرية والاضطهاد والتمييز فى التعامل مع النوبيين، مشيرًا إلى أنهم متمسكون بحقهم فى العودة وإلغاء القانون الذى يعتبر سُبة فى جبين ثورتين ويكرس للعنصرية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «غضب نوبى» ضد إقرار «المناطق الحدودية»: سنلجأ لـ«المحاكم الدولية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق