اخبار مصر اليوم .. خبير ري سوداني: هدف أثيوبيا من وراء السد السيطرة على مياه النيل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


كشف د. حيدر يوسف، الخبير في وزارة الري السودانية، عن مخاطر جمة لسد النهضة ، وأكد أن السد الأثيوبي ليس من أهدافه تحقيق النهضة وتحقيق أهداف تنوية لأثيوبيا، إنما فقط يمنحها السيطرة والتحكم في مياه نهر النيل.

وأضاف يوسف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “أول الأسبوع”، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي على قناة دريم، أن الدراسات الأثيوبية أثبتت أن كفاءة السد 39% ولن يحقق التوليد الكافي من الكهرباء بحيث تنهض المشروعات التنموية في الدولة الأفريقية كما تزعم.

وشدد الخبير السوداني على أن أهداف أثيوبيا الحقيقية هي السيطرة والتحكم في منابع نهر النيل الأزرق، ولو كان الهدف تنموي كان يجب التشاور بين الدول الثلاث.

ورأي أن السبيل عي مواجهة السد الأثيوبي هو بلجوء مصر للأمم المتحدة وتفعيل القانون الدولي، حيث أن مصر لديها فرصة لأن السد سيلحق أضرار فعلية بالدولة المصرية، وأكد على أنه كان ينبغي تقديم دراسات من جانب أثيوبيا عن باقي الجوانب إلا أن الجانب الأثيوبي لم بقدمها حتى الآن.

وشدد على وجود مخاطر بيئية جراء هذا السد، ومن حق مصر المطالبة بوقف المشروع طالما لم تحصل على الدراسات الفنية والبيئية وغيرها، ووصف الاجتماعات التي تمت بين الدول الثلاث بالعبثية، وأنها لن تؤدي لنتيجة، وأن أثيوبيا ستخزن المياه في بحيرة السد بالطريقة التي تراها وليست وفقال للمصالح المصرية.

------------------------
الخبر : اخبار مصر اليوم .. خبير ري سوداني: هدف أثيوبيا من وراء السد السيطرة على مياه النيل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : وكالة اونا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق